إعلان

التموين: ضبط 300 مخالفة بالأوكازيون الشتوي.. والتخفيضات تتراوح بين 15 و50 %

02:31 م الأربعاء 08 فبراير 2017

وزارة التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – عايدة رضوان:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن عدد المحال المشاركة في الأوكازيون السنوي الشتوي خلال الأسبوع الأول وصل 2000 محل، مشيرةً إلى أنه تقرر استمرار تلقي الطلبات من المحلات الراغبة في الاشتراك باقي مدة الأوكازيون، والمقرر انتهاؤه أول مارس المقبل.

وتتضمن شروط الاشتراك بالأوكازيون الحالي، أن يتم الحصول على الموافقات من مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات الواقع في دائرتها المحل التجاري، على أن يُحدد كل محل مدة الاشتراك بما لا يزيد عن أسبوعين خلال مدة الأوكازيون، وأن يكون للمحل سجلًا تجاريًا، وبطاقة ضريبية.

ولفت البيان الصادر عن وزارة التموين اليوم الأربعاء، إلى أن لجان المتابعة قامت بالمرور على المحلات والأسواق خلال الأسبوع الأول من الأوكازيون، لرصد حركة الأسعار والتخفيضات التي يتم تقديمها، وتتراوح نسب التخفيضات المقدمة بين 15% و50% حسب نوع السلعة والصنف.

وأشار البيان إلى أن أعلى نسبة خصومات توجد بمحال الملابس الجاهزة، وخاصةً الشتوية، فضلًا عن السلع الموسمية.

وقال اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية – وفقًا لبيان الوزارة - إنه تم تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق، للتأكد من جدية التخفيضات المقدمة وعرض سلع مطابقة للمواصفات، مضيفًا أن الحملات الرقابية أسفرت عن ضبط 300 مخالفة.

وتتضمن المخالفات السالفة "تقديم تخفيضات وهمية، استخدام لغة أجنبية وليست العربية في الإعلان، وعدم وضع السعرين على السلعة المباعة، وهو السعر قبل التخفيض والسعر بعد التخفيض".

وأكد مصيلحي، استمرار الحملات الرقابية حتى نهاية الأوكازيون، مشيرًا إلى أنه سيتم إحالة المتلاعبين والمخالفين إلى القضاء، مطالبًا المواطنين بأن يكونوا أكثر إيجابية وواعياً، وأن يتم التعامل مع المحلات المرخصة وليس مع الباعة الجائلين للحصول على حقهم في سلع جيدة وتخفيضات حقيقية، وأن يحصلوا على فواتير بالسلع التي يتم شرائها.


وأضاف أنه يجب على المواطنين أن يُلزموا التُجار بإعطاء فواتير، وأن يحرص المواطن على حقه في الحصول على فواتير للسلع التي يشتريها، موضحًا بها ثمن السلعة قبل الأوكازيون وبعد التخفيضات حتى يتأكد من الحصول على تخفيضات حقيقية، وأن تتضمن الفاتورة نوع السلعة وتاريخ الشراء.

وأكد اللواء مصيلحي، أنه أصدر تعليمات مشددة إلى الأجهزة الرقابية بقطاع التجارة الداخلية، وحماية المستهلك، بتكثيف الحملات والالتزام بتطبيق قانون حماية المستهلك، والسماح للمواطنين برد السلع المعيبة أو استبدالها بموجب الفواتير خلال 14 يومًا من تارخ الشراء.

وأشار إلى أن هناك خط ساخن رقم 19280 لتلقي شكاوى المواطنين، بالإضافة إلى الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك وهو 19588 لتلقي شكاوى المواطنين في حالة وجود تخفيضات وهمية أو سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية السليمة.​

فيديو قد يعجبك: