إعلان

روسيا تبدأ تطبيق اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي

03:04 م الأحد 01 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو -(د ب أ):
تبدأ روسيا اليوم الاحد في تقليص إنتاجها النفطي وذلك في إطار اتفاق عالمي يقضي بخفض الانتاج لامتصاص فائض المعروض بهدف رفع الاسعار المتهاوية، طبقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.

ويعاني سوق الطاقة العالمية فائضا في المعروض منذ أكثر من عامين، كان له تأثير كبير على أسعار الخام، إذ انخفضت الاسعار في عام 2015 ، إلى أقل من نصف مستواها في صيف عام 2014 ، حيث كانت تتجاوز مئة دولار للبرميل.

وفي عام 2016، زاد تراجع الاسعار، حيث هبط مزيج "برنت" العالمي في نهاية يناير الماضي إلى أدنى مستوى له خلال ثلاثة أعوام، مسجلا قراءة عند 27 دولارا للبرميل ما دفع الدول المنتجة للنفط لبحث مسألة تقليص الانتاج لدعم الاسعار.

ولم تكلل محاولات الدول المنتجة لتوحيد الموقف بشأن خفض الانتاج بالنجاح، إلا بنهاية نوفمبر الماضي، حيث اتفقت الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" على تقليص الانتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا، ليبلغ حجم إنتاج المنظمة الاجمالي 5ر32 مليون برميل يوميا.

وينص الاتفاق على قيام الدولة المنتجة من خارج المنظمة بخفض الانتاج بمقدار 600 ألف برميل يوميا، منها 300 ألف برميل ستقلصها روسيا التي تعد أكبر منتج للنفط في العالم.
ودخل الاتفاق حيز التنفيذ مع بداية عام 2017، ويستمر مدة ستة أشهر مع إمكانية تمديده.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان