إعلان

ما سبب تسمية العيد الصغير والعيد الكبير؟.. تفسيران مختلفان من علي جمعة وأمين الفتوى

03:46 م الأحد 02 يوليو 2023

علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

يطلق المصريون تسميات خاصة بهم ترتبط بمناسبات دينية مختلفة، مثل الأعياد الشرعية، حيث يطلق كثير من المصريين على عيد الفطر العيد الصغير، أما عيد الأضحى فيطلق عليه العيد الكبير، أما سبب تلك التسمية فكان لها تفسير وتحليل مختلف بين الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، وبين الدكتور عمرو الورداني، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يرصده مصراوي في التقرير التالي:

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن عيد الفطر يسمى في مصر «العيد الصغير» لأن الحرام فيه الصوم يوم واحد، وبعد اليوم الذي يليه يجوز بدء صيام الستة من شوال، بينما عيد الأضحى يسميه المصريون «العيد الكبير» لأنه 4 أيام حرام فيها الصيام.

وشرح «جمعة»، خلال لقائه عبر قناة الناس: «عندما نتتبع أحاديث رسول الله نجد أنه نهى عن صيام يومي عيد الفطر وعيد الأضحى، والحديث الثاني نهى عن صيام يوم الشك وعيد الفطر وعيد الأضحى، والحديث الثالث عن صيام ستة أيام يوم الشك وعيد الفطر وعيد الأضحى و3 أيام التشريق».

وأضاف فضيلة المفتي السابق: «كل هذه الروايات تؤكد فكرة العيد الصغير والعيد الكبير، في أيام التشريق نهى الرسول صلى الله عليه وسلم الصيام بها، وقال هذه أيام أكل وشرب، فهي أحد أسباب إدخال الفرحة والسرور على الإنسان، ولذلك ربنا أمر بها».

أما الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير مركز الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية، فكان له رأي آخر حول سبب تسمية عيد الأضحى بالعيد الكبير، وهو ارتباطه بعبادة لها مقدار كبير وعظيم في قلوب المسلمين، وهي عبادة الحج التي قد لا تتكرر في العمر مرتين.

وأضاف أمين الفتوى، خلال حلقة سابقة لبرنامج "إسلامنا بالمصري" عبر قناة الناس، أن سبب تسمية عيد الأضحى بالعيد الكبير بين المصريين بهذا الاسم ليس كما يظن الغالبية بأن عدد أيامه أكثر من أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضح الورداني أن عيد الأضحى المبارك ارتبط في أذهان المصريين بعبادة الحج الكبيرة في المقدار والتي قد لا تتكرر في العمر مرتين فأغلب المسلمون يحجون مرة واحدة، فسُمي العيد الكبير لهذا السبب

اقرأ أيضًا:

فيديو مؤثر- حاج يجهش بالبكاء بعد انتهائه من الحج وفراقه مكة والأراضي

حكم من طلق زوجته سهوا.. داعية إسلامي: من طلق زوجته سهوا لا يقع الطلاق

بالفيديو.. رمضان عبد الرازق يكشف عن علاج لكسرة القلب والخاطر

فيديو قد يعجبك: