إعلان

دعاء السيدة فاطمة الزهراء للتحصين وإذهاب الكرب.. ينصح به أستاذ بالأزهر

11:56 ص الجمعة 19 مايو 2023

الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم

كـتب- علي شبل:

كشف الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، عن دعاء للسيدة فاطمة الزهراء، رضي الله عنها، بعد سبباً من أسباب ذهاب الهم والغم والكرب، ناصحا كل مسلم بحفظه وترديده لإذهاب الكرب.

وقال مرزوق إن الحديث قد رواه الترمذي عن أنس بن مالك قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر قال ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث)- انظر سنن الترمذي أبواب الدعوات باب ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث )، وهو حديث حسن الإسناد، وعند الحاكم بلفظ (كان إذا نزل به هم أو غم قال : ياحي يا قيوم برحمتك أستغيث ).

وأضاف أستاذ أصول الدين بجامعة الأزهر، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه يتضح لنا أن هذا التحصين نافع إن شاء الله تعالى لإذهاب الهم والغم والكرب إن شاء الله تعالى، مشيرا إلى أنه يمكن لكل مسلم أن يضم للدعاء السابق ما يعرف بدعاء السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وهو:

عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة ( ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين )

انظر المستدرك للحاكم كتاب الدعاء، وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وذكره صاحب صحيح كنوز السنة، وحسنه في صحيح الجامع بعد عزوه أيضا للنسائي والحاكم.

هذا وهناك زيادة لفظ ( أبدا ) في قوله صلى الله عليه وسلم ( ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ) .

والخلاصة، يقول مرزوق، أن أكمل الصيغ قي هذا التحصين ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث . وأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا )، مؤكدا أن هذه وصية عظيمة وكنز ثمين وحصن حصين فالزمه صباحا ومساء وعض عليه بالنواجذ تكن من الفائزين إن شاء الله تعالى.

اقرأ أيضًا:

دعاء خاشع للإمام الأكبر بعد أداء مناسك العمرة (فيديو وصور)

فتاة فعلت الحرام مع زوج أختها وتريد أن يطلقها ليستر عليها.. وأستاذ بالأزهر يعلق

مجدي عاشور يوضح ضوابط الاشتراك في الأضحية: لا يجوز الاشتراك في الشاة والماعز

فيديو- طفل جزائري يخطف الأنظار وهو يصلي في المدرجات أثناء إحدى المباريات

فيديو قد يعجبك: