إعلان

بالفيديو| عالم أزهري: الشتاء غنيمة المتعبدين.. والصحابه في عهد الرسول ﷺ كانوا يحبون الشتاء

01:38 ص الجمعة 19 فبراير 2021

الشيخ رمضان عبدالرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال الدكتور رمضان عبدالرازق، أحد علماء الأزهر الشريف، إن هذا الطقس الذي نعيشه الآن من البرد القارس هو آية ما آيات الله، وموعظة عظيمة جداً، مشيرا إلى أن الصحابة كانوا يحبونه جدا، وسيدنا النبي ﷺ أخبرنا أن الصوم في الشتاء هو الغنيمة الباردة.

وأضاف العالم الأزهري، عبر إحدى حلقات برنامج" الدنيا بخير" المذاع علي فضائية" النهار" أن سيدنا عبدالله بن عباس وسيدنا عبدالله بن مسعود وسيدنا عمر بن الخطاب كانوا يقولون على الشتاء إنه غنيمة العابدين، وسيدنا عبدالله بن مسعود كان يقول إن الشتاء تتنزل فيه البركة، يقصر نهاره لصيام، ويطول الليل للقيام.

وأشار عبدالرازق إلى أن الشتاء جميل للمشاعر، وبه برد شديد والبرد آية من آيات الله، مستشهدًا بما ورد في الصحيحين والبخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله ﷺ: "اشتكت النار إلى ربها فقالت: رب آكل بعضي بعضا.ً فأذن لها بنفسين: نفس في الشتاء، ونفس في الصيف، فأشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير".

وأوضح عبدالرازق أن الله تعالى امتن على أهل الجنة بأنهم لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا، وعلى الإنسان عندما يرى الإنسان البرد أن يتذكر جهنم ويتعوذ بالله من حر جهنم، منوها بأن البرد يذكر المؤمن بأنه بمن لا مأوى لهم ولا معين ولا دفء لهم.

وأشار عبدالرازق إلى أن الشتاء به مطر وهو نعمة من نعم الله -عز وجل- وبه آيات كثيرة ودروس عظيمة جدا، ويأتي بالرزق والبركة، مستشهدًا في ذلك بقول الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُون}، [الروم:24].

ولفت عبدالرازق إلى أن الدروس التي نأخذها من الشتاء هي أن القوة ليست بالتجمع، ولا القوة بالصلابة، فمن الممكن لنقطة من المطر أن تقصم صخرة نصفين، وذكر بيتا من أبيات شعر المتنبي قائلًا فيه:

لَا تَحْقَرَنَّ صَغِيْرًا فِيْ مُخَاصَمَةٍ إِنَّ البَعُوْضَةَ تُدْمِيْ مُقْلَةَ الأَسَدِ.

وذكّر عبدالرازق بسُنة نبوية، حيث على الإنسان أن يقول في أول المطر" اللهم صيبًا نافعًا" وفي أثناء المطر يدعو ربنا سبحانه وتعالى؛ لأن الدعاء أثناء المطر مستجاب، ولو اشتد المطر مع الريح علينا أن نقول "اللهم حولينا لا علينا"، وبعد المطر علينا أن نقول: "مُطرنا بفضل الله ورحمته".

فيديو قد يعجبك: