إعلان

منها حكم رتق غشاء البكارة.. أبرز الأحداث والفتاوى التي أثارت الجدل في 2021 (1)

04:35 م الأربعاء 29 ديسمبر 2021

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

كان عام 2021 مليئًا بالأحداث والفتاوى التي أثارت الجدل، سواء بأحداث جعلت المسلمون يتساءلون عن حكم الشرع فيها، أو فتاوى أثارت الجدل حولها وأبرزها ما قدمته دار الإفتاء المصرية في حملتها "أعرف الصح" التي صححت فيها عدة مفاهيم خاطئة ومتطرفة عن الدين..وفي التقرير التالي نستعرض أبرز الفتاوى التي أثارت الجدل في العام الموشك على الانتهاء..

محمد رمضان يلقي الدولارات في الماء.. وعباس شومان: لا يجوز

في أبريل انتشر على السوشيال ميديا فيديو للفنان محمد رمضان وهو يلقي دولارات في الماء، ليعلق الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الأٍسبق، المشرف على لجنة الفتوى بالجامع الأزهر، أن الفيديو فيه استفزاز لمشاعر الفقراء الذين لا يمتلكون قوت يومهم، مؤكدًا أنه أمر مخالف لأحكام الشريعة الإسلامية، وقال شومان: "وليعلم من يفعلون هذه الأفعال أن الأموال التي في أيديهم ليست ملكا لهم على سبيل الحقيقة حتى يفعلوا بها ما يريدون، فالمالك لها هو الله، وهي في أيديهم على سبيل الاستخلاف لإنفاقها في مواضعها والتصدق منها على الفقراء فوق إخراج حقهم منها وهو الزكاة، وذلك لقوله -تعالى- ( آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير)".

تزوير لقاحات كورونا حرام شرعًا وصاحبها كاذب

بعد فرض التطعيم على كافة موظفي الدولة والمواطنين الذين يتعاملون مع الهيئات الحكومية منذ بداية الشهر الحالي، أوضحت دار الإفتاء المصرية الحكم الشرعي على من يقومون بتزوير الشهادات المثبتة لتلقي لقاح فيروس كورونا، لتؤكد أن هذا الأمر محرم شرعًا لما اشتمل عليه من كذب ومفاسد عدة، وأكدت الدار أن الإثم على صاحب الشهادة المزورة وكذلك الطبيب المزور للشهادة لأنه يعد شاهد زور وخائن للأمانة بسبب تساهله في كتابة مثل هذه التقارير مع علمه بعدم صحتها

الإفتاء تعلق على موقف "محمد صلاح" من الخمر

"عدم التفكير في الأشياء المحرمة عبادة في ذاته".. كان هذا الرأي الحاسم لدار الإفتاء المصرية تعليقًا على ما ذكره اللاعب المصري محمد صلاح حول عدم شربه للخمر في حواره مع قناة "إم بي سي مصر" اذ قال صلاح: "لا أفكر فيما يتعلق بشرب الخمور، وأنا في الأساس عمر ما جاء على بالي أنني أريد هذا الأمر أو حتى أريد أن أقوم بتجربته".

وأكدت دار الإفتاء أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي أناط الله سبحانه وتعالى أفضلية أمة الإسلام بها في قوله تعالى: "كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ"، يكونا بالوسائل الشرعية والقانونية المُقَرَّرة، والتي تتغير بتغير الزمان والمكان والبيئات والعصور والأعراف.

جماع الزوجة كل 4 أشهر فقط.. الإفتاء: فتوى شاذة

رد الدكتور مجدي عاشور، مستشار فضيلة مفتي الجمهورية، على فتوى اثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في اكتوبر الماضي، بأن الزوج عليه فقط جماع زوجته كل أربعة أشهر مرة واحدة، ليؤكد أنها فتوى شاذة والهدف منها الإثارة ونفى تمامًا صحتها مؤكدًا أن الرجل عليه أن يلبي رغبة المرأة من الحقوق الزوجية بدون أن تطلب منه، وأن العلاقة الزوجية متبادلة الرجل يستمتع كما تستمتع المرأة والعكس صحيح، وقال عاشور: " طالما لا وجود لعذر شرعي أو صحي يجب أن يلبي الرجل رغبة زوجته، والمرأة تلبي رغبة زوجها، نعمل على مواجهة الفكر المتطرف وإزاحة الغمة أن المرأة كائن من الدرجة الثانية.. اتقوا الله في النساء".

جواز رتق غشاء البكارة

أثارت فتوى لدار الإفتاء المصرية حول "غشاء البكارة" جدلًا عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك في إحدى حلقات بثها المباشر؛ إذ أكد الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن لدار الإفتاء رأيا وبحثا قديما حول رتق غشاء البكارة، وهو جواز أن يتم ترقيع غشاء البكارة للفتيات اللاتي تم اغتصابهن أو التغرير بهن، قائلًا إنه في هذه الحالة جائز وليس فيه تغرير بأحد.

وأضاف ممدوح أن الستر مطلوب شرعًا وأن الإصرار على إذلال العاصي بمعصيته سد لأبواب الرحمة أمام الناس، وتشجيع لهم على ممارسة الرذيلة، قائلًا: مادام هناك باب مفتوح يقلل عثرة العاصي ويأخذ بيده فلا بأس في ذلك.

وكان ذلك ردًا على سؤال ورد الإفتاء يقول فيه صاحبه: "دكتورة نساء وتوليد تقوم بعمليات ترقيع لفتيات تم التغرير بهن وتقول أفعل هذا العمل من باب الستر هل يجوز وما حكم الدين في ذلك؟".

فيديو قد يعجبك: