إعلان

أغرب الأسئلة وطلب الفتوي في 2019.. تعرف عليها (2)

07:51 م الإثنين 30 ديسمبر 2019

أغرب الأسئلة وطلب الفتوي في 2019.. تعرف عليها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

يرصد "مصراوي" في نهاية العام 2019 أبرز الأسئلة وطلب الفتاوى التي كانت تبدو في الأعم أنها أمور بسيطة لا تستدعي طلب فتوى، على الرغم من قيام الشيوخ وأمناء الفتوى بالإجابة عنها وبيان مدى يسر الدين فيها.

وفي السطور التالية يستعرض مصراوي أغرب الأسئلة الواردة في 2019:

ما حكم الشرع في زواج المرأة ممن لا تحب؟

أفتى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، إن استبداد الولي باختيار الزوج وانفراده بالعقد هو جناية على المرأة واستهانة بعواطفها وأحاسيسها. فلا يجوز إكراه المرأة على الزواج ممن لا ترغب في الزواج منه.

زوجي يحلف "عليّ الطلاق بحبك".. فهل يقع الطلاق؟

أفتى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه إذا قال الرجل لزوجته "عليّ الطلاق بحبك" لم تطلق ويعد هذا من باب تأكيد حبه لها فقط، والطلاق هنا لم يقع.

ما الحكم الشرعي في الاستمناء باليد؟

أفتى الشيخ محمد علي العليمي، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز، بأن تعمد الشخص انزال المني باليد أو بغيره هو أمر محرم، ويجب على الشباب الذين قويت شهوتهم أن يسارع في أمر الزواج.

ما حكم تناول الطعام في الشارع؟

أفتى الشيخ محمد علي العليمي، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز، إن أولها أن يكون الأكل في مكان بعيدًا عن المارة والناس، كأن يأكل المرء في سيارته أو في جانب من الشارع، وثانيها ألا يترك المرء مخلفات الأكل في الشارع فهذا أمر غير جائز.

هل يجوز التحدث بالتليفون في الحمام؟

تعرف على رد الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى، عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار.

هل عليَّ شيء لو دعيت الله ان يرزقني بشخص وهو خاطب؟

سؤال رد عليه الدكتور علي جمعة، المفتي السابق قائلا: عليك بهذا الأمر.

ابنتي ملبوسة بالجن العاشق؟

أفتى الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى، أنه على الإنسان أن يحصن نفسه ويقوي عزمه ويتعلق بالله ويحسن الظن به، بأن الله لن يجعل لأحد من خلقه عليه سبيلًا، ونصح السائلة بهذا الأمر.

ما حكم وجود المقاهي في حي سكني؟

أفتى الدكتور مبروك عطية، ليس من المفترض أن توجد في حي سكني، فوجودها فيه حرام شرعًا.

زوجي متعدد العلاقات النسائية فهل يجوز "أعمله عمل"؟

أفتى الدكتور محمود شلبي - أمين الفتوى، لا يجوز علاج الأخطاء بأخطاء أخرى، بل عليك بهذا الأمر.

هل الملابس التي أرتديها أثناء الجماع يمكن الصلاة بها؟

أفتى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء إنه يمكن الصلاة بالملابس التي ارتديت أثناء الجماع، إلا في هذه الحالة.. تعرف عليها.

تزوجت منذ ثلاثة شهور ومازلت عذراء؟

تعرف على رد الدكتور محمد نجيب عوضين - أستاذ الشريعة الإسلامية...

حكم ارتداء الملابس الممزقة وتطويل الشعر؟

أفتى للدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إنه لا حرج في ارتداء هذه البناطيل الممزقة ولكن بشرط ألا تظهر عورتك في الصلاة أو أمام أحد، ويجوز أن يقصوا شعورهم مثلما يريدون ما عدا قصة القزع

أي زوج لن يدخل الجنة إلا إذا رضيت عنه زوجته؟

أفتي الشيخ محمد أبو بكر، أحد علماء الأزهر الشريف، أنه يجب على الرجل أن يعلم أن المرأة بابه إلى الجنة، وأي زوج لن يدخل الجنة إلا إذا رضيت عنه زوجته في أخلاقه".

هل شرب الخمر فعلًا يُنجس الفم 40 يومًا؟

أفتى الشيخ علي فخر أمين الفتوى، أن الخمر مذهبة للعقل ولهذا فهي أم الخبائث، وقد حرمها الله في الكثير من الآيات القرآنية وكذلك في السنُة النبوية المطهرة.

هل يجوز لفنانة إغراء تقديم برنامج ديني؟

أفتي الشيخ عبد القادر الطويل، بأنه لابد لمن يتكلم في الدين أن يكون من أهل العلم والدين، فليس لأي أحد الكلام في الدين لأنها مسئولية

وهل يعتبر من يسُب الدين كافرًا؟

أفتى الدكتور محمد وسام امين الفتوى، إنه لا يجوز على المسلم الإقبال على الظاهرة المجتمعية البذيئة وهي السب، خاصة سب الدين، لأنها من كبائر الذنوب.

هل يجوز للمسلم أن يوصي بحرق جثته بعد الوفاة؟

أفتي الدكتور على جمعة -مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، لا يجوز للمسلم أن يوصي بحرق جثته بعد الوفاة لما لها من مخالفة شريعة،

هل زوجتي في الدنيا تكون زوجتي في الآخرة؟

قد أفتى مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء الإلكتروني، إن الزوجة إن كانت صالحة فإنها تدخل الجنة مع زوجها وتكون من ضمن أزواجه وينبتها الله نباتًا حسنًا.

هل يجوز المعاشرة بعد الخلع بدون عقد زواج جديد؟

أفتى الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، بطلاق الرجل لزوجته طلاقًا بائنًا خلعًا للمرة الأولى فتكون زوجته قد أصبحت بائنًا منه بينونةً صغرى؛ لا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين.

موضوعات متعلقة..

- أغرب الأسئلة وطلب الفتوي في 2019.. تعرف عليها (1)

- علماء وفقهاء رحلوا في 2019: أزهري أوصى بدفن عمامته معه وإمام سابق بالمسجد النبوي (1)

فيديو قد يعجبك: