#بث_الأزهر_مصراوي.. ما الحكم الشرعي في الاستمناء باليد؟

05:01 م الخميس 19 سبتمبر 2019
#بث_الأزهر_مصراوي.. ما الحكم الشرعي في الاستمناء باليد؟

ما الحكم الشرعي في الاستمناء باليد؟

كتب ـ محمد قادوس:

عبر البث المباشر الخاص بمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال إلى الشيخ محمد علي العليمي، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز، يقول: "ما حكم الشرع في الاستمناء باليد أو بغيرها؟".

فأجاب العليمي قائلاً: إن تعمد الشخص انزال المني باليد أو بغيره هو أمر محرم، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ}.. [المؤمنون: 5 - 7]، وأشار العليمي إلى أن الإمام الشافعي استدل بهذه الآية على حرمة هذا العمل.

وأوضح عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية من خلال البث المباشر لمصراوى، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ارشدنا في حديث عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ : قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وأكد امين الفتوى أنه يجب على الشباب الذين قويت شهوتهم ان يسارع في امر الزواج ان كان مستطيعا، وأما غير المقتدر على تكاليف الزواج فعليه بالصوم فإن له وقاية ووجاء.

إعلان

إعلان

إعلان