إعلان

هل يختلف تفسير القرآن الكريم بين السنة والشيعة؟.. علي جمعة يجيب

11:20 ص الخميس 19 نوفمبر 2020

الدكتور على جمعة مفتي الديار المصرية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

"هل تفسير القرآن عند أهل السنة يختلف عن تفسير القرآن عند الشيعة؟" هكذا سئل الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في إحدى حلقات برنامجه "والله أعلم" ليجيب موضحًا الاختلافات بين تفسير السنة والشيعة للقرآن الكريم.

ويبدأ جمعة إجابته بالتأكيد على أن التفسير يختلف باختلاف مدخل المفسر، لأن القرآن حمال أوجه، حسب تعبيره، فمن بلاغة وفصاحة واعجاز القرآن أن الآية الواحدة يمكن أن تفسر بتفسيرات متعددة. وأوضح جمعة أن الخلاف الذي بين أهل السنة والمذهب الشيعي مبني على ذلك، "فإذا اختلفت المداخل أو الرؤى فإنهم سيفسرون الآية بطريقة مختلفة".

لكن، يؤكد جمعة، أن عموم كتب التفسير عند الشيعة مثل تفسير الطبرسي وتفسير الميزان للطباطبائي وغيرها تبدو كأنها واحدة، فالروح العامة في تفاسير السنة والشيعة واحدة، لكن في مواطن وآيات معينة سوف تفسر تفسيرًا آخر طبقًا للإختلاف المذهبي، فيقول جمعة "الاختلافات التي في التفسير سابقة للتفسير نفسه، فصاحب التفسير يحمل كلام الله سبحانه وتعالى على مذهب معين"، أما قواعد التفسير من ناحية أنها تريد أن تلجأ إلى قواعد اللغة العربية وتعامل القرآن كجملة واحدة، ومعرفة أسباب النزول، ومعرفة أصول وأسس الفهم للآية، يؤكد جمعة أنها واحدة بين السنة والشيعة.

فيديو قد يعجبك: