إعلان

#بث_مصراوي.. لماذا حدد الشرع "للذكر مثل حظ الأنثيين"؟

01:40 م الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

الشيخ علي فخر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، تلقى فضيلة الشيخ علي فخر- أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول:" هل فكرة أن للذكر مثل حظ الأنثيين، ده لأن البنت ملزمة من اخيها بعد وفاة زوجها.. هل هذا صحيح؟

في رده أكد فخر قائلًا: بأن هذا الكلام يوجد به بعض القصور، لأن مسألة للذكر مثل حظ الأنثيين ترتبط بالفكرة العامة بالتكاليف الشرعية الإسلامية بين الذكر والأنثى.

وأضاف أمين الفتوى، عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بأن الحق- تبارك وتعالى- جعل التكاليف المالية في الشرع الشريف في جانب الرجل وليس في جانب المرأة، مشيرًا إلى ان الرجل هو الذي يتكفل بالتكاليف المالية من الناحية الشرعية.

وضرب أمين الفتوى مثلًا في ذلك، بأن الزوج هو الذي يدفع المهر، والابن هو الذي ينفق على أبيه الفقير أو على أمه الفقيرة، والأخ هو الذي ينفق على أخته الفقيرة، إذن فكل التكاليف الشرعية المالية نجدها دائما في جانب الذكور دون الإناث.

وأوضح فخر أنه في الصورة الكلية للتكاليف الشرعية المالية نجد ان الله- سبحانه وتعالى- جعل للذكر مثل حظ الأنثيين حتى يساعد الذكور على ما افترضه عليهم من أداء بعض التكاليف الشرعية المالية ليكون بهذا الجزء الزائد الذي يأخذه في الميراث حتى يقويّ عندهم الجانب المالي ليستطيع بعد ذلك من أداء هذه التكاليف الشرعية.

فيديو قد يعجبك: