إعلان

أشرف الفيل يكشف أسباب غلق باب الرزق

01:54 م الخميس 19 مايو 2022

أسباب الرزق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أوضح الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، أن هناك أسبابا تحرم الانسان من الرزق الذي يسوقه الله- سبحانه وتعالى-للإنسان فيُحرم منه العبد بعد ان يسوقه الله اليه، مشيرًا الى أن رزق الله مبني على الأسباب.

وضرب الداعية مثلًا بأنه في علم الله أن فلان هذا مثلًا يطول عمره 10 سنوات إن فعل شيئا ما فإن لم يفعل فلن يطول عمره، فهنا تكون المسألة مبنية على الأسباب ومن الأسباب التي تمنع وصول الرزق على العبد المعصية، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن ثوبان ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه".. أخرجه أحمد وابن ماجه.

وأضاف الفيل، في لقائه ببرنامج، "اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية "النهار"، أنه من الممكن أن الانسان يتخيل ان الرزق مال وهذا خطأ فالزرق يكون في الصحة، وفي الصحبة وفي القرار.

وتساءلت الإعلامية دعاء فاروق وقالت مش إحنا بيرد لدينا مكلمات من ستات تقول أنا فعلت ذنب ما فهل تعب ابني من هذا الذنب الذي فعلته؟، فيرد الفيل: لا، ربنا لم يعاقب أحدا على شيء فعله في غيره، والمرض ابتلاء وليس عقابا.

وأوضح الداعية أن الرزق هو عمل ذاتي خاص بالإنسان نفسه، لأن كل إنسان منا له رزق مختلف، ولكن لو ان العبد قد أذنب ذنبا وبين هذا الشخص مرض فهذا يكون ابتلاء وقد يكون هذا الابتلاء المقصد منه أن الله يريد ان يكفر الذنب الذي وقع فيه العبد حتى لا يحجب عنه الرزق.

فيديو قد يعجبك: