تعرف على حكم الدعاء بلفظ: "عشان حبيبك النبي" و"أشهد ملائكتك" (خاص)

04:53 م الجمعة 14 يناير 2022
تعرف على حكم الدعاء بلفظ: "عشان حبيبك النبي" و"أشهد ملائكتك" (خاص)

دعاء (أرشيفية)

كتبت – آمال سامي:

يقدم مصراوي خدمة "فتاوى النساء" حيث يتيح للنساء أن يطرحن أسئلتهن الخاصة واستفساراتهن الشرعية بشكل سري، وللمشاركة: اضغط على هذا الرابط:هنا، ثم يطرحها على نخبة من العلماء والمتخصصين بالأزهر الشريف والإفتاء للإجابة عليها.

وقد تلقى مصراوي سؤالًا من إحدى المتابعات عبر الرابط تقول فيه: "هل الدعاء إلى الله بلفظ عشان حبيبك النبي حلال أم حرام؟ السؤال الثاني عند الدعاء إلى الله والتوصل اليه بلفظ اني أشهدك انك انت ربي واشهد ملائكتك هل لفظ ملائكة على الشهاده حلال ام حرام؟"

أجاب على هذا السؤال لـ مصراوي الدكتور محمد خليفة البدري، مدرس أصول الفقه بجامعة الأزهر، مؤكدًا أن الدعاء إلي الله بلفظ "عشان حبيبك النبي صلى الله عليه وسلم " جائز، إذ جاء في سنن الإمام الترمذي عن عثمان بن حنيف أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني قال: إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت فهو خير لك. قال: فادعه، قال: فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي، اللهم فشفعه في، وقال هذا حديث حسن صحيح غريب.

أما إشهاد الملائكة على الدعاء فيؤكد البدري أنه لا شيء يمنع من ذلك، ودليل ذلك قوله تعالى:" ... وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ ..."و قَرَنَ شَهَادَةَ مَلَائِكَتِهِ وَأُولِي الْعِلْمِ بِشَهَادَتِهِ فَقَالَ: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ ..."، وأيضًا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال اللهم إني أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة عرشك، وأشهد من في السماوات ومن في الأرض، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأشهد أن محمدا عبدك ورسولك، من قالها مرة أعتق الله ثلثه من النار، ومن قالها مرتين أعتق الله ثلثيه من النار، ومن قالها ثلاثا أعتق الله كله من النار". وهو حديث أخرجه الحاكم في المستدرك وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.

موضوعات متعلقة:

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم قول البعض "ارحم ديني" و"مش هارحمه".. هل تحتمل الكفر؟

ما حكم قول: وحياتك أثناء سؤال الناس بعضهم البعض؟

هل يجوز الدعاء في الصلاة بتحصيل منفعة دنيوية؟.. تعرف على رد مجدي عاشور

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1403

إصابات اليوم

22

وفيات اليوم

1632

متعافون اليوم

405393

إجمالي الإصابات

22260

إجمالي الوفيات

339259

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي