إعلان

الفرق بين الحمد والشكر في المعنى والدرجة.. تعرف عليه من المفتي السابق (فيديو)

02:36 ص الثلاثاء 07 يوليه 2020

الفرق بين الحمد والشكر في المعنى والدرجة.. تعرف عل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالازهر، سؤالا يقول:" ما الفرق بين الحمد والشكر في اللغة والمعني والدرجة؟".

قال جمعة إن الحمد والشكر يشتركان ويفترقان، وأن هناك أركانا لكل منهما، فأركان الحمد هي: "الحامد، والمحمود، الحمد" وهذا يسمى الحمد أما أركان الشكر فهي: " الشاكر والمشكور، والشكر" وهذا يكون بمعنى الشكر.

وأضاف جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن الحمد والشكر يشتركان في الثناء، والحامد قد يكون قديما أو حديثا، والمحمود قد يكون قديما أو حديثا، كالإله والإنسان، وكذلك الشكر أيضًا.

وأوضح المفتي السابق أن هذين الامرين يختلفان في الدافع والسبب، فسبب الحمد يكون مطلقا سواء أكان في مقابلة نعمة أو غير نعمة، والشكر لابد أن يكون في مقابلة نعمة من الله أو خدمة من العبد.

وأشار جمعة إلى أنه من لا يشكر الناس لا يشكر الله"، فالحمد لله مطلق لأنه يقال عند المصائب أيضًا، فلا يقتصر على النعم فقط، أما الشكر فهو جزء من الحمد أنه في مقابل نعمة، فبينهما عموم وخصوص مطلق، فكل شكر يندرج تحت الحمد، وليس العكس.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء، قائلًا: لا تشكر إلا من أدى لك خدمة تستوجب الشكر، كما أن الحمد غير مرتبط بنعمة، فيقال في الضراء والسراء.

وأوضح جمعة أن الحمد أعلى من درجة الشكر، فليس بينهما درجات، وإنما دائرة الحمد أوسع، فمن كان في دائرة الشكر فهو في الشكر والحمد، ومن كان خارج دائرة الشكر فهو في الحمد فقط.

اقرأ أيضاَ..

- هل تلزم الطهارة لسجود الشكر؟.. تعرف على الرأي الشرعي

- تعرف على ما تقوله في سجود الشكر وسجود السهو

- هل يجوز سجود الشكر من غير وضوء؟.. الإفتاء توضح

فيديو قد يعجبك: