إعلان

إذا كان في عائلتك هذا الشخص.. تجنب خطر الموت المفاجئ بالفحص الشامل

01:46 م الجمعة 03 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء العمدة:

تُعرف السکتة القلبية بأنها فقدانِ مفاجئ لوظيفة القلب، حيَث يتوقفُ من خلالها عن النبض، فلا يتدفق الدم إلى المخ والأعضاء الحيوية الأخرى، ويمكن أن تحدث الوفاة في بضع دقائق ما لم تُجرى الإسعافات اللازمة للمريض.

الدكتور عادل الأتربي، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، يقول إن السبب الأول في الوفاة المفاجئة أو السكتة القلبية هي الشرايين، بينما تكون الأمراض غير المكتشفة خصوصا بين الرياضيين الذين يعانون من مشاكل صحية، مثل زيادة الكهرباء في الجسم أو ضعف عضلة القلب هي السبب الثاني والأكثر انتشارا.

وأضاف استشاري أمراض القلب لـ"مصراوي"، أن التوتر والضغط العصبي الشديد يتسبب في زيادة إفراز "الأدرينالين"، الذي يسبب نوعية من الضربات البطينية التي قد تكون نتيجتها توقف للقلب، ويسمى ذلك الوفاة المفاجأة.

واستكمل الأتربي، أن الرياضة العنيفة من ضمن أسباب توقف القلب، ولا بد التقييم الصحي للشخص المقبل على ممارسة الرياضة، مشددًا على ضرورة التقييم الصحي الشامل داخل النوادي والأماكن المختلفة للأشخاص المقبلين على الرياضيات التنافسية.

وأوضح أن الرياضة العنيفة أحد الأسباب التي يجب الانتباه إليها، مشيرا إلى أن الألم أو الانزعاج في الظهر والرقبة والزراعين من بين أعراض السكتة القلبية.

وأشار "الأتربي" إلى أن ضربات القلب نوعين، أذنية تصدر عنها أعراض لكنها ليست خطرة، والثانية ضربات بطينية وهي التي تمثل خطورة إذا اقترنت بمجهود، قائلا: "أي ضربات بتيجي مع المجهود بتكون محتاجة لفحوصات، لأنه إذا استمر المريض 5 دقائق فقط قد يواجه عواقب تصل للوفاة، فلا بد من خضوعه للرعاية الطبية العاجلة التي يمكن أن تزيد من فرص النجاة والتعافي".

واختتم استشاري أمراض القلب حديثه قائلا: "إذا كان في العائلة من توفي بالسكتة القلبية، فيُنصح بعمل فحص شامل وتحاليل، خاصة لو الشخص زائد الوزن أو يعاني من أمراض السكري والضغط".

أقرا ايضًا

"مشاكل مادية وأزمات ".. 5 أبراج الأقل حظهم سئ للغاية في شهر 2

11 عرض صامت يشير إلى إصابتك بـ السرطان وأنت لا تدري

"كشفت أمره في آخر لحظة".. عروسة تلغي زواجها ليلة حفل الزفاف

الضغط على هذه المنطقة في الوجه يجعلك تستيقظ في 20 ثانية

سرطان القولون.. 7 أعراض صامتة يتجاهلها الكثيرون - احذرها

فيديو قد يعجبك: