إعلان

دراسة: الأطعمة التي تبدو صحية قد تكون خطيرة لمريض السكري

02:01 ص السبت 02 ديسمبر 2023

مرضي السكري

دعت دراسة حديثة إلى إدراج الأسماك والمكسرات والبقوليات في النظام الغذائي أكثر من اللحوم، وخاصة الحمراء، وتناول الألبان باعتدال، وتجنب مكملات الأحماض الأمينية لأن الاستهلاك العالي لها يرتبط بارتفاع معدل الإصابة بالسكري.

ووفقًا لصحيفة "مديكال نيوز توداي"، حلل فريق البحث من جامعة كرمانشاه للعلوم الطبية، بيانات المدخول الغذائي لدراسة وبائية مستقبلية في إيران.

ونظر فريق البحث في المعلومات الواردة من أشخاص أعمارهم بين 35 و65 عاماً في مراحل مختلفة، وسلطوا الضوء على الذين أصيبوا بمرض السكري من النوع 2 بعد فترة متابعة مدتها 6 سنوات.

وجمع الباحثون المعلومات من استبيان عن تواتر الطعام، وتحليل تواتر الأطعمة وأحجامها شملت 125 نوعاً مختلفاً من الأطعمة. كما أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل أخرى مثل العمر والجنس وعادات التدخين والنشاط البدني.

وأظهرت النتائج وجود علاقة بين خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وارتفاع استهلاك الأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة، والكبريتيك، والقلوية، والأساسية.

وتشمل الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة الحليب، واللحوم الحمراء، والدواجن.

وأوصت الدراسة بتناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالبروتين للحصول على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، من مصادر كالأسماك والبقول، وتناول الحليب باعتدال، مع قليل من اللحوم الحمراء.

وتعليقًا على الدراسة، قال الدكتور أحمد عبد الله، استشاري التغذية العلاجية، إن "الدراسة تؤكد على أهمية النظام الغذائي الصحي في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري.

وأضاف أن "الأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة، مثل الليسين، والإيزوليوسين، والفالين، تلعب دورًا مهمًا في بناء العضلات وإصلاحها، ولكن الإفراط في تناولها قد يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري".

وتابع أن "الأسماك والمكسرات والبقوليات هي مصادر جيدة للبروتين، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل أوميغا 3 والدهون الصحية والألياف".

وأشار إلى أن "الحليب هو مصدر جيد للبروتين والكالسيوم، ولكن يجب تناوله باعتدال، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة".

سرطان البروستاتا.. علامة خفية تدل على انتشار السرطان في ساقيك

"تظهر أثناء الليل".. علامتان تدلّان على خطر حدوث نوبة قلبية

اذهب للطبيب فورا.. احذر 10 أعراض تكشف أن صحتك في خطر

حظك اليوم وتوقعات الأبراج 28-11: تحقيق أهداف لهذا البرج.. ونصائح وتحذيرات لهؤلاء

هل "وضع الطيران" يحميك من مخاطر الهاتف أثناء النوم؟.. هذا ما يحدث لجسمك

فيديو قد يعجبك: