إعلان

بعد طرحه.. ما فوائد بيض السمان؟ وهل يصبح بديلا لـ الدواجن؟

01:46 م الأربعاء 11 يناير 2023

بيض السمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

كشف المستشار سعيد صالح، مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن منافذ الوزارة تطرح بيض سمان بطريقة الحجز؛ حيث يطلبه المواطن من المنفذ ويسدد ثمنه ويحصل عليه في اليوم التالي.

- هل سيصبح بيض السمان بديلا للدواجن؟

أشار صالح، في تصريحات أدلى بها إلى "مصراوي"، إلى أن بيض السمان لن يكون بديلًا لبيض الدواجن؛ الذي يطرح منه يوميًّا مئات الأطباق بهامش ربح بسيط.

- اختلاف جوهري في الأسعار

يباع بيض السمان في الأسواق بأسعار تترواح من 20 إلى 24 جنيهًا للكرتونة، ويبلغ سعر البيضة نحو 75 قرشًا، بينما يصل سعر طبق بيض الدواجن، إلى 81 جنيهًا، وفقا لتصريحات مستشار وزير الزراعة.

- كم عدد بيض السمان الذي يمكنك أن تأكله في اليوم؟

تزن بيضة السمان الواحدة نحو 10 جرامات، لذا يوصى باستهلاك ما بين 3 إلى 5 بيضات سمان لتحل محل بيضة دجاج واحدة تزن حوالي 50 جرام.

ومع ذلك، فمن الأفضل تجنب تناول أكثر من 10 في اليوم لأنه غني بالكوليسترول، ويعتمد أيضا عدد بيض السمان الذي يمكن استهلاكه على عمرك وحالتك الصحية، وفقا لموقع stylecraze.

- كم يحتاج الجسم يوميا من بيض الدواجن؟

يوصى بتناول بيضة واحدة في اليوم، ولكن إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين، فيمكنك أيضًا تناول ما يصل إلى ثلاث بيضات، لكن يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري ومشاكل القلب والأوعية الدموية الحذر وألا يستهلكوا أكثر من بيضة واحدة كاملة في اليوم، وفقا لموقع هيلث لاين.

- هل بيض السمان آمن للاستهلاك؟

بيض السمان مضاد للحساسية بسبب احتوائه على مثبط إنزيم (التربسين)، وآمن للاستهلاك، بينما في بعض الحالات قد يسبب بيض الدجاج ردود فعل تحسسية مع أعراض مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة والطفح الجلدي.

- فوائد مختلفة لـ بيض السمان عن بيض الدواجن، وفقا لموقع stylecraze:

غني بالمغذيات

بيض السمان مغذي أكثر بثلاث إلى أربع مرات من بيض الدجاج، إذ يحتوي على 13٪ بروتين بينما يحتوي بيض الدجاج على 11٪ فقط.

ويحتوي أيضًا ما يقرب من 3 أضعاف فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين أ، مثل بيض الدجاج وغني بفيتامين E والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والحديد والزنك.

قد يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي

وجدت دراسة نشرت في مجلة Food Science & Nutrition أن تناول المكمل الغذائي مع بيض السمان فعال في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي.

يحارب السكري

بيض السمان له دور في إدارة مرض السكري والتقليل من مستويات الجلوكوز والكرياتينين في الدم، وله أيضا تأثيرات إيجابية على وظائف الكلى، كما يقلل تناول هذا البيض بانتظام من خطر الإصابة بمرض السكري واضطرابات الكلى.

يقلل مخاطر الإصابة بفقر الدم

بيض السمان مصدر غني بالحديد ويسبب نقص الحديد فقر الدم، لذلك، فإن تضمينه في نظامك الغذائي يحسن الدورة الدموية، إذ يحتوي بيض السمان على 5 أضعاف البوتاسيوم مقارنة ببيض الدجاج.

والبوتاسيوم معدن أساسي يشارك في العديد من الوظائف الهامة للجسم، بالإضافة إلى أنه موسع طبيعي للأوعية، وهذا يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

إزالة السموم

يحتوي بيض السمان على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامينات أ، سي، هـ، وتحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة الضارة (السموم) وتساعد في إزالتها من جسمك.

كما أن محتوى الماء في بيض السمان مرتفع أيضًا، وهذا يساعد على طرد السموم من الجسم.

يخفف آلام المعدة

بيض السمان يعالج التهاب المعدة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، وهذه المركبات تعمل على استعادة الخلايا المخاطية لبطانة المعدة، لذا فإن تناوله بانتظام يساعد في علاج اضطرابات البطن مثل آلام وقرحة المعدة.

تحسين الرؤية

بيض السمان غني بفيتامين أ، الذي يحمي عينيك من التنكس ويقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والزرق.

تقوية المناعة وتعزيز التمثيل الغذائي

بيض السمان غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ب (1)، وقد تعمل هذه العناصر الغذائية على تحسين عملية التمثيل الغذائي لأنها تشارك في عمليات خلوية مختلفة، مثل نمو وتنظيم الخلايا.

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي بيض السمان على حوالي 60٪ من الدهون الأساسية، أي البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكوليسترول الجيد، وتعمل هذه الدهون الصحية على خفض مستوى الكوليسترول الضار أو LDL في جسمك.

ويمكن للبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أن يسد الشرايين ويسبب تصلب الشرايين، وبالتالي، فإن تناوله يساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة المتعلقة بالقلب.

منع السرطان

يساعد التركيز العالي لمضادات الأكسدة في بيض السمان على إزالة السموم من الجسم.

كما يساعد وجود مضادات الأكسدة بتركيزات عالية في تقليل الإجهاد التأكسدي، وعندما تُترك الجذور الحرة دون علاج، فإنها تزيد من خطر حدوث طفرات في الحمض النووي والسرطان.

ويحتوي صفار بيض السمان على الليسيثين، ويساهم في الإصلاح ومكافحة التلف الخلوي.

يحسن صحة الجلد

يحتوي هذا البيض على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس ومحاربة علامات الشيخوخة.

تحسين جودة الشعر

يحتوي بيض السمان على الزنك والحديد والسيلينيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات A و B و C و E المفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس وتمنع تساقط الشعر.

علاج الاضطرابات الجنسية

العناصر الغذائية الموجودة في بيض السمان تفيد غدة البروستاتا، ما يساعد على علاج الاضطرابات الجنسية.

- الآثار الجانبية لبيض السمان:

انخفاض السكر وضغط الدم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص السكر في الدم أو انخفاض ضغط الدم تجنب تناول الكثير من بيض السمان حيث يمكنه خفض مستوى السكر في الدم وضغط الدم.

الأشخاص المصابون بالحساسية

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من بيض السمان تجنب تناوله.

- بيض الدواجن

الفوائد:

بيض الدواجن يزيد مستوي الكوليسترول الجيد في الجسم، وفي إحدى الدراسات، أدى تناول بيضتين يوميًا لمدة ستة أسابيع إلى زيادة مستويات HDL بنسبة 10٪.

بفضل احتوائه على مادة الكولين، وهي مادة مهمة، وغالبًا ما يتم تجميعها مع فيتامينات ب، يساعد تناوله على بناء أغشية الخلايا، وإنتاج جزيئات الإشارات في الدماغ.

وبسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين، يساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، ما قد يعزز من إنقاص الوزن بصورة ملحوظة.

يحتوي بيض الدواجن أيضا على لوتين وزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي لها فوائد كبيرة للحفاظ على صحة العين مع التقدم في العمر.

كونه غني بأحماض أوميجا 3، لذا يساهم تناوله في التقليل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

كما يؤدي استهلاكه إلى زيادة كتلة العضلات، وخفض ضغط الدم، بالإضافة إلى تحسين صحة العظام، وذلك لاحتوائه على نسبة وفيرة من البروتين عالي الجودة.

يسبب تناوله بصورة معتدلة إلى تعزيز صحة الدماغ، وذلك لاحتوائه على فيتامين ب 12 ، ب 6 ، وحمض الفوليك.

- أضرار الإفراط في تناول بيض الدواجن:

الإكثار في تناول البيض يوميا يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

أظهرت الدراسات أن استهلاكه بصورة خاطئة، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يسبب الإفراط في تناول البيض اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل، الانتفاخ والغازات وآلام في البطن.

يمكن للدهون الموجودة في البيض أن تؤثر بالسلب على نسبة السكر في الدم، حيث قد يزيد من مقاومة الأنسولين، ونتيجة لذلك، سوف ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين وسترتفع مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضا..

"قاتل صامت".. ألم هذه المنطقة بالجسم يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار

"هما اللي عرضوا عليه لسبب غريب".. رجل يتزوج أختين في حفل زفاف واحد

هل تشعر بألم في الصدر عند السعال؟.. احذر هذه الأعراض والأسباب

هل تحتاج إلى شرب 10 أكواب ماء حتى في الشتاء؟

4 أبراج أصحابها "مايعرفوش كلمة مستحيل".. هل أنت منهم؟

فيديو قد يعجبك: