إعلان

لماذا نعاني من آلام الصدر عند الشعور بالحزن؟

07:46 م الأربعاء 27 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

عندما تسمع أخبارًا سيئة، أو فقدان أحد الأحباب، أو تذكر موقف غير سار، قد تشعر "بإحباط شديد"، ومن ثم تعاني من ألم في الصدر.

ولكن كثيرون لا يعرفون السبب العلمي وراء هذا الشعور الجسدي، وفقًا لما ذكر موقع "iflscience".

كيف تحفز بعض المشاعر والأحاسيس شعورًا بألم في الصدر؟

أوضح روبرت إيمري وجيم كوان، أستاذ علم النفس في جامعة فيرجينيا، أن الأمر قد يرجع إلى القشرة الحزامية الأمامية، وهي منطقة في الدماغ تنظم ردود الفعل العاطفية.

وهذه القشرة تصبح أكثر نشاطًا خلال المواقف العصيبة، إذ تحفز العصب المبهم الذي يبدأ في جذع الدماغ ويتصل بالصدر والبطن، هذا التحفيز يؤدي إلى "الألم" الذي نشعر به في الصدر.

- ما أنواع المشاعر التي تسبب هذا الشعور؟

في دراسة أُجريت عام 2013، ونُشرت في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، قام مجموعة من الباحثين من جامعة آلتو وجامعة توركو وجامعة تامبير، بالبحث وراء هذا السؤال، إذ طلبوا من 700 شخص بتحديد الأماكن التي شعروا فيها بمشاعر مختلفة على أجسادهم، أي ترجمة الشعور بطريقة حسية على الجسم.

وجدت الدراسة، أن النتائج كانت متشابهة إلى حدٍ كبير بين المشاركين على الرغم أنهم من ثقافات مختلفة، على سبيل المثال، وجد العلماء أن الشعور بالغضب والقلق والخوف مرتبطين بشكل قوي بمنطقة الصدر، إضافة إلى ذلك، ذكر المشاركين أن مشاعر السعادة والحب ساعدت على زيادة النشاط في جميع أنحاء الجسم.

فيديو قد يعجبك: