إعلان

لماذا تسبب لدغة البعوض الحكة؟.. اعرف السر

07:00 م الثلاثاء 28 يونيو 2022

لماذا تسبب لدغة البعوض الحكة؟

كتبت- أسماء مرسي

الصيف هو موسم رائع للخروج والاستمتاع بالهواء الطلق، لكن هناك بعض الحشرات التي يمكن أن تزعجك كثيرا، ولعل أبرزها "البعوض"، الذي تسبب لدغاته الحكة لعدة أيام.

لكن لماذا تسبب لدغات البعوض الحكة ؟.. هذا ما نكشفه وفقًا لموقع "britannica".

تعتبر الحكة هي رد فعل تحسسي لبصاق البعوض، إذ يستخدم آلية تتضمن اللعاب لإخراج أكبر قدر ممكن من الدم منك بأسرع ما يمكن، تتكون أجزاء فم البعوضة من أنابيب متعددة، تستخدم أنبوبًا واحدًا لامتصاص الدم.

والآخر لضخ اللعاب في الأوعية الدموية، إذ يعمل اللعاب كمضاد للتخثر، يمنع الدم من التجلط وبالتالي يسهل على الدم أن يتدفق دون انقطاع.

ولكن يعاني البشر من حساسية تجاه بعض البروتينات الموجودة في لعاب البعوض، وهذا يعني أنه على الرغم من أن اللعاب غير ضار في حد ذاته، إلا أن أجهزة المناعة لدينا شديدة الحساسية تجاهه.

ويتفاعل الجسم مع اللعاب بإفراز الهيستامين، وهو مادة بيولوجية تعمل على توسيع الأوعية الدموية من أجل تسهيل وصول خلايا الدم البيضاء وبروتينات بلازما الدم وأدوات جهاز المناعة الأخرى إلى موقع الإصابة، ومع ذلك، يسبب الهيستامين في هذه العملية "الالتهاب والحكة".

وعلى الرغم من أن لعاب البعوض غير ضار، إلا أنه يمكن أن يحمل أمراضًا خطيرة، مثل فيروس غرب النيل أو فيروس زيكا أو الملاريا، لذلك من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع لدغات البعوض:

1. استخدم حواجز النوافذ لإبعاد البعوض.

2. ارتداء ملابس طويلة فضفاضة لإبعاد البعوض.

3. استخدم طارد الحشرات على الجلد المكشوف والملابس لإبعاد البعوض.

فيديو قد يعجبك: