إعلان

مع انتشاره.. 8 فوائد صحية لا تتوقعها لـ البرقوق

01:45 م الإثنين 20 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

من منا لا يحب تناول البرقوق؟، إنه أحد الفواكه التي تحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات الصحية والفيتامينات والمعادن، كما أنه مصدر قوة لفيتامينات "أ" و"سي" و"ك" و"ب 1"، وحمض الفوليك.

فضلا عن المعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم والزنك والفلورايد والبوتاسيوم، كما أنه يوفر الألياف الغذائية والسعرات الحرارية المنخفضة.

ومع انتشاره في الأسواق في الفترة الحالية، نستعرض 8 فوائد صحية لا تتوقعها لـ البرقوق، وفقا لموقع thehealthsite .

- تعزيز الهضم

البرقوق مصدر جيد للألياف الغذائية، بالإضافة إلى مكونات السوربيتول والإيزاتين الموجودة به التي تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي، ولهذين المكونين تأثير ملين يشجعان على إفراز السوائل في الأمعاء ويحاربان الإمساك.

- تخفيض نسبة الكوليسترول

الألياف الموجودة في البرقوق تربط الأحماض الصفراوية وتساعد في إفرازها، يعمل الكبد على زيادة إنتاج الأحماض الصفراوية الجديدة عن طريق استخلاص الكوليسترول من مجرى الدم، هذا يساعد بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

- غذاء صحي لمرضى السكري

البرقوق يمكن أن يكون غذاء صحي لمرضى السكري، تم الافتراض أنه نظرًا لارتفاع نسبة الفركتوز والسوربيتول، فإن البرقوق لا يسبب ارتفاعًا سريعًا في مستوى السكر في الدم، يؤخر امتصاص الجلوكوز عن طريق إبطاء معدل خروج الطعام من المعدة، كما تزيد الألياف القابلة للذوبان في البرقوق من حساسية الأنسولين وبالتالي فهي جيدة للوقاية من مرض السكري من النوع 2 وعلاجه.

- محاربة هشاشة العظام

البرقوق يحارب هشاشة العظام، حيث أنه مصدر مهم للبورون الذي يساعد في تحسين كثافة العظام.

- تحسين صحة القلب

المواد الكيميائية النباتية في البرقوق تعمل كمضادات أكسدة قوية، حيث تساعد في الوقاية من أمراض القلب، كما أن البرقوق غني بالألياف التي تساهم أيضًا في الوقاية من هذه الأمراض.

- منع ارتفاع ضغط الدم

نظرا لاحتواء البرقوق على نسبة عالية من البوتاسيوم، فهو يساعد في تنظيم ضغط الدم، كما وجدت دراسة نشرت في دورية Archives of Internal Medicine ، أن حوالي 17 ألف مشارك ممن يتبعون نظامًا غذائيًا عالي البوتاسيوم كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

- معالجة التهاب الكبد

لاحتواء البرقوق على الألياف، فهو يعتبر علاج لاضطرابات الكبد، تم إجراء تجربة سريرية للتحقق من آثار البرقوق على وظائف الكبد، على من لديهم مستوى مرتفع من إنزيمات الكبد بسبب خلايا الكبد التالفة، تم إعطاؤهم 3 حبات برقوق منقوعة في كوب من الماء (250 مل) طوال الليل، وبعد 8 أسابيع أظهر المشاركون انخفاضًا كبيرًا في "الأسبارتات ترانس أميناز والبيليروبين"، مما يشير إلى أنه قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد.

- التخلص من الوزن الزائد

البرقوق مصدر جيد للطاقة ولكنه يستغرق وقتا للهضم مما يجعل الشخص ممتلئًا لفترة طويلة من الزمن، كما أنه مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان مما يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق منع الإفراط في تناول الطعام.


لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا
حتى لا تنخدع.. 11 طريقة للتفرقة بين اللحوم البلدي والمستوردة

يضعون هذا الشيء بدلاً من اللحم.. احذر ساندويتشات بالشارع تصيب بـ السرطانات
"لو رايح تقابل عروسة أول مرة".. ابتعد عن تناول هذه الأطعمة

لن تتوقع.. ماذا سيحدث إذا اختفت جميع الحشرات من على الأرض؟

ما السر وراء انجذاب الذباب إلى الضوء؟

فيديو قد يعجبك: