إعلان

"لو رايح تقابل عروسة أول مرة".. ابتعد عن تناول هذه الأطعمة

10:15 م الجمعة 17 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نور جمال

الانطباع الأول يدوم، لذلك فإن كل "تفصيلة" متعلقة بالزيارة الأولى للعروس التي تنوى خطبتها لها أهميتها، لذلك يجب أن تحرص على ظهور في أفضل حالاتك في مثل هذه المناسبة.

لذا هناك أطعمة يجب أن تبتعد عنها حتى لا تسبب لك الانتفاخ والغازات ومن ثم تضعك في موقف مُحرج.

وهذه أبرز أنواع الأطعمة المفاجئة التي تتسبب في حدوث غازات معوية، وفق ما أوضح موقع "webteb" المعني بالصحة.

- الأطعمة الحارة

يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل إلى تهيج بطانة المريء والمعدة، ما يعمل بدوره على زيادة إنتاج الحمض في المعدة.

بينما يقلل في نفس الوقت الضغط في العضلة العاصرة للمريء بما يؤدي إلى اضطراب المعدة.

- التفاح

يعتبر تناول التفاح خطرًا لمن يعانون من سوء امتصاص الفركتوز، فهو يدفع هذا الخلل في امتصاصه، ما يؤدي إلى تكون الغازات المعوية والانتفاخات والإسهال في بعض الأحيان.

- المشروبات الغازية

تتواجد المشروبات الغازية في الغالبية العظمى من قوائم الأغذية والمشروبات الواجب تجنبها بغض النظر عن السبب، حيث تؤدي المشروبات الغازية إلى مشاكل في المعدة، وتتسبب في تكوين فقاعات الهواء في المعدة وتؤدي إلى الغازات.

إذا كنت من الأشخاص المعرضين لآلام المعدة، فالتزم بالمشروبات المحايدة مثل الماء والعصير الطازج.

- مضغ العلكة

مضغ العلكة قد يجعلك تبتلع المزيد من الهواء، ويتم أيضا تحلية العديد من العلكة الخالية من السكر بكحول السكر الذي يصعب هضمه، مثل السوربيتول والمانيتول والإكسيليتول.

- الخرشوف

إن كنت تعاني من الانتفاخ المتكرر أو الغازات المعوية، فيجب عليك الامتناع تمامًا عن تناول الخرشوف، إذ يحتوي على أعلى نسبة من الفروكتان والألياف غير القابلة للهضم، وهو أكثر الاطعمة التي تسبب آلام المعدة ومشكلات الهضم.

- الفاصوليا

على رأس القائمة التي تسبب الغازات، لأنها تحتوي على الكثير من الرافينوز، وهو سكر معقد يصعب على الجسم هضمه.

- منتجات الألبان

اللاكتوز هو سكر موجود في الحليب ومعظم منتجات الألبان، بما في ذلك الجبن والآيس كريم، والأشخاص الذين لا ينتجون ما يكفي من إنزيم اللاكتيز يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز، وهو ما يعرف باسم عدم تحمل اللاكتوز، وتعتبر زيادة الغازات هي أحد أعراض عدم تحمل اللاكتوز.

- الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان على الألياف والرافينوز والنشا، ويتم تكسير كل هذا بواسطة البكتيريا في الأمعاء الغليظة، ما يؤدي إلى الغازات.

- الخضار

من المعروف أن بعض الخضروات مثل الكرنب والبروكلي والملفوف والقرنبيط تسبب الغازات الزائدة، لأن هذه الخضروات تحتوي أيضا على السكر المعقد الرافينوز.

- التوت

على الرغم من احتوائه على مضادات الأكسدة، إلا أنه يمتلئ أيضًا بالبوليولات، التي تظل في الجهاز الهضمي بداخله لفترة طويلة، لكن لا يتم هضمها أبدًا، فتسبب انتفاخ البطن بشكل مفرط.

- البصل الأخضر

كل الخضروات ذات النكهة القوية مثل البصل الأخضر، والكرات، والثوم، يحتوي الجزء الأبيض منها على نسبة عالية من الفروكتان، وهي المادة المسؤولة عن تهيّج الأمعاء، وتفتقر أجسامنا لإنزيمات تحطيم الفركتان فلا يقدر أحد على هضمها بالكامل، ما يجعلها تسبب الغازات.

- الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة هي سلع معبأة، تحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات، بما في ذلك الفركتوز واللاكتوز، ويمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الغازات.

- المانجو

تحتوي المانجو على نسبة من سكر الفركتوز أكثر من نسبة الجلوكوز، وهذا الأمر يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الفركتوز، فتتكون الغازات المعوية وتسبب الانتفاخات المؤلمة.

- البرقوق

البرقوق مليء بمادة البوليولات وهي المكون الرئيسي في بدائل السكر وهو المتسبب الرئيسي في أغلب حالات الغازات المعوية، وتسمى كحول السكر بسبب لونها البني، ويتسبب تفاعلها مع بكتيريا الأمعاء بتخمرها، فينشأ الانتفاخ.

ماذا يحدث للجسم عند شرب الماء البارد في الطقس الحار؟

احذر: تناول المشروبات السكرية يوميا يزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد

عكس الشائع.. طهي هذه الخضروات الخمسة يجعلها أكثر صحة

منها الخيار والطماطم.. 8 أزواج من الأطعمة لا يجب تخزينها معا

توقف عن تناولها.. أسوأ 5 أطعمة لجسمك

فيديو قد يعجبك: