إعلان

ما السر وراء انجذاب الذباب إلى الضوء؟

10:01 م السبت 18 يونيو 2022

كتبت- آلاء نبيل

عادة ما تطير الحشرات حول الضوء، حيث تنجذب بشكل طبيعي إلى مصادر الضوء هذه وتفتن بها، حتى أنها تصطدم أحيانًا بالمصابيح الكهربائية رأسًا على عقب.

لذا نوضح أسباب انجذاب الذباب والحشرات بشكل عام للضوء، وذلك وفقا لما ورد في موقع pestworldforkids، وتشمل ما يلي :

على الرغم من أن الحشرات الطائرة مثل الذباب والعث معروفة بذلك، إلا أن العلماء لم يتمكنوا من معرفة سبب انجذاب الحشرات إلى الضوء بالضبط، ومع ذلك فقد توصلوا إلى بعض النظريات حول سبب تصرف الحشرات بهذه الطريقة.

تستخدم الحشرات الضوء للتنقل

واحدة من أكثر النظريات شيوعًا هي أن الحشرات تعتمد على مصادر الضوء لتوجيه حركتها، حيث يعتقد الكثير أن الحشرات تستخدم مصادر الضوء الطبيعي مثل القمر أو الشمس لمساعدتها على التحرك لذلك عندما ترى الحشرة ضوء الشرفة الخاص بك فإنها تطير نحو المصدر ومع ذلك، إذا أخطأت فراشة أو ذبابة في ضوء الشرفة الخاص بك للشمس أو القمر ، فيمكن أن تصبح مرتبكة بسهولة وتبدأ في الدوران حول المصدر.

تصدر المصابيح كمية صغيرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تجذب الحشرات، حيث تتغذى العديد من حشرات العث على رحيق الأزهار المعروف عنها أنها تعكس الأشعة فوق البنفسجية، كما تصدر بعض المصابيح كمية صغيرة من الضوء فوق البنفسجي، مما قد يتسبب في اعتقاد الحشرات الجائعة بالخطأ بين اللمبة والزهرة.

الهروب من الحيوانات المفترسة

هناك نظرية أخرى حول سبب انجذاب الحشرات للضوء وهي أنه في البرية، يشير الضوء إلى الهروب من الخطر المحتمل على الحشرات، عندما ترى الحشرة الضوء، يمكنها أن تعتقد على عدم وجود حيوان مفترس أو عوائق، كما قد يفسر هذا سبب انتقال الآفات مباشرة إلى مصادر الضوء، ويبدو أنها تصطدم عن غير قصد بالمصابيح والفوانيس.

"لو رايح تقابل عروسة أول مرة".. ابتعد عن تناول هذه الأطعمة

7 أثار جانبية لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول لحمة الرأس في "المسمط"

مواليد 4 أبراج "أعداء" الطقس الحار.. هل أنت منهم؟

من أين بدأت الجملة الشهيرة " موت يا حمار"؟

أرخص فلتر مياه.. 3 أنواع سهلة التركيب

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market