إعلان

التوتر أبرزها.. 4 طرق تؤثر بها أمعائك على دماغك

01:45 م الجمعة 17 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

اتضح أن العقل والأمعاء مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض أكثر مما نعتقد، وتم ربط صحة الأمعاء السيئة بزيادة التوتر والإرهاق والقلق.

وفيما يلي نرصد لكم 4 طرق تؤثر بها أمعائك على دماغك، وفقا لموقع "bestlifeonline".

أمعائك هي أصل التوتر والقلق:

أمعائك تمتص العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها، مما يؤثر على كيفية عمل عقلك ويحدث الاتصال بين دماغك وأمعائك عبر مسار العصب المبهم، والذي يلعب دورًا مهمًا في قدرة جسمك على الشعور بالراحة والهضم، وعندما تتكاثر البكتيريا الضارة في أمعائك، فإنها تسبب التهاب العصب المبهم وتؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول لديك، مما يؤدي إلى زيادة التوتر والقلق.

وهذا يعني أن اختياراتك الغذائية تكون سبب التوتر والقلق، وتقدم الأطعمة فائقة المعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة (مثل اللحوم المصنعة والحلويات والمشروبات الغازية والمعجنات والخبز الأبيض والمكرونة)، وبالتالي هذه الأطعمة تضعف وظيفة الأمعاء وتؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول، على العكس من ذلك، فإن الأطعمة الكاملة من المصادر النباتية مليئة بالتغذية وبكتيريا الأمعاء المفيدة التي تساعد في مكافحة الالتهاب وتقليل الشعور بالتوتر والقلق والإرهاق.

أمعائك وراء ضباب الدماغ:

عندما يشعر عقلك بالبطء والضباب باستمرار، فإن ضعف صحة القناة الهضمية يكون السبب الأساسي للإرهاق العقلي، ووجدت دراسة نُشرت في Annals of Gastroenterology في عام 2015 أن القناة الهضمية الصحية ضرورية للوظيفة الإدراكية المناسبة، وتشمل حالات الجهاز الهضمي الشائعة التي تؤدي إلى نقص الوضوح العقلي مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون والنمو الجرثومي المعوي الدقيق (SIBO) ومتلازمة القولون العصبي (IBS) ومرض التهاب الأمعاء (IBD).

بالإضافة إلى أن عدم صحة القناة الهضمية تسبب ضباب الدماغ والإغماء والصداع.

احذر: تناول المشروبات السكرية يوميا يزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد

8 عوامل خطر للإصابة بسرطان القولون

تؤثر أمعائك على صحتك العقلية:

أظهرت دراسة نشرت عام 2020 في Cureus وجود علاقة قوية بين ميكروبيوم الأمعاء والرفاهية العقلية، وخلص الباحثون إلى أن صحة القناة الهضمية تؤثر بشكل كبير على التوتر والقلق والاكتئاب والإدراك، بالإضافة إلى ذلك، تؤثر ميكروبات الأمعاء على طريقة تفكيرك وكيفية عمل الأمعاء والدماغ وإدارة العديد من مشكلات واضطرابات الصحة العقلية.

ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن خزل المعدة (المعروف أيضًا باسم إفراغ المعدة المتأخر) هو حالة هضمية تؤثر سلبًا على صحتك العقلية، ويبطئ خزل المعدة أو يوقف حركة الطعام من معدتك إلى الأمعاء الدقيقة، مما يؤثر على اتصال القناة الهضمية بالدماغ.

تؤثر أمعائك على التدهور المعرفي:

يؤدي التهاب الأمعاء المزمن إلى التهاب عصبي (التهاب في الدماغ) ويؤدي إلى أمراض تنكسية عصبية، وتلعب وظيفة الأمعاء دورًا في مرض الزهايمر والخرف والاضطراب ثنائي القطب والاضطراب الاكتئابي الرئيسي ومرض باركنسون والفصام من خلال تريليونات الخلايا الميكروبية التي تعيش في جدار الأمعاء وتطلق هذه الخلايا الميكروبية مواد كيميائية تؤثر على جهاز المناعة وعلى الجهاز العصبي.

لحماية الكبد.. 10 أطعمة سحرية لا تتوقع تأثيرها على الجسم

هل تحدد جيناتنا ما نأكله؟.. دراسة تكشف

ما هو سوء التغذية العظمي الكلوي؟

فيديو قد يعجبك: