إعلان

6 أسباب قد لا تتوقعها تدفعك لزيادة الوزن.. بينها التمارين والإرهاق

02:00 م الجمعة 09 أكتوبر 2020

تعبيرية

كتبت-شيماء مرسي

اكتساب الجسم للمزيد من الوزن ومن ثمّ الدهون التي قد تسبب الأمراض، أمر سيئ وقد يبدو غامضا للبعض، وعدم معرفة سبب ذلك يمكن أن يجعل الشخص يشعر بمزيد من عدم الاستقرار.

وعلى الرغم من أن الحميات الغذائية تساعد في إنقاص الوزن، إلا أنها هناك العديد من الأسباب التي تعتبر جزءًا من حياتنا اليومية، تفسر لك سبب زيادة الوزن، وفق ما ذكر موقع "برايت سايد" الأمريكي.

1- في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي التمارين إلى زيادة الوزن:

من الممكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن، بشكل مؤقت على الأقل، ولكن هناك العديد من الأسباب المدعومة من الأبحاث التي قد تجعلك تلاحظ زيادة طفيفة في الوزن بعد التمرين، تشمل التفسيرات المحتملة زيادة وزن العضلات، واحتباس الماء، والتهاب ما بعد التمرين، واستخدام المكملات الغذائية، أو حتى الطعام غير المهضوم.

2- لا تتناول ما يكفي من الألياف والبروتين:

إذا أهملت تناول الألياف والبروتينات، فقد يكون هذا هو سبب عودة الدهون وزيادة الوزن مرة أخرى، وقد تساعد الألياف في التحكم في شهيتك وتمنحك الإحساس بأنك ممتلئ لفترة أطول، لذا يجب عليك زيادة استهلاك تناول البقوليات والفاصوليا والخضروات للحصول على كمية جيدة من الألياف.

ويمكن أن يؤدي تناول 14 جراما من الألياف يوميا إلى تقليل استهلاك السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 10٪، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي نقص البروتين أيضا إلى زيادة الوزن، لأنه يجعلك أيضا تشعر بالشبع لفترة أطول، حتى دون تناول الكثير من الطعام، وأيضا، يمكن أن يحافظ على كتلة عضلاتك ويعزز عملية الأيض، وهو أمر مهم للحفاظ على وزن صحي.

3- أنت اجتماعي للغاية:

إذا كنت تستمتع بالتنزه والخروج مع أصدقائك وزملائك، فغالبا ما تميل إلى الشرب وتناول المزيد من الطعام، هذا يعني أنه من خلال حضور المزيد من الأحداث الاجتماعية، فإنك تضيف سعرات حرارية يمكن أن تقودك إلى زيادة الوزن.

4- تتسوق دون قائمة بالمنتجات التي تحتاجها:

إذا كنت تتسوق دون قائمة باحتياجاتك من المنتجات، فقد يكون ذلك أحد أسباب زيادة وزنك، ولا تساعدك قوائم التسوق على توفير الوقت والمال فحسب، بل يمكنها أيضا منعك من القيام بعمليات شراء متهورة، والتي تكون في معظم الأحيان غير صحية.

5- تحصل على سعرات حرارية كثيرة من المشروبات:

قد يكون تناول المشروبات الغازية والعصائر وأنواع أخرى من المشروبات هو السبب وراء استعادة وزنك مرة أخرى، نظرا لأن أدمغتنا لا تقوم بحساب السعرات الحرارية من المشروبات، لأنها تحسبها من الطعام، وهذا يعني أنك ستستمر في تناول الطعام لاحقا وستساهم في اكتساب الدهون.

6- أنت مرهق للغاية:

ترتبط قلة النوم والإرهاق بزيادة الوزن بسرعة، هذا لأنه جزء من التغيرات الهرمونية تأتي مع عدم وجود الدافع لممارسة الرياضة، بالإضافة إلى ذلك، إذا لم تحصل على قسط كافي من النوم، فأنت معرض لخطر اكتساب دهون البطن، وتؤكد إحدى الدراسات أنه إذا كنت تنام 7 ساعات أو أكثر كل ليلة، فستكون لديك فرصة أفضل بنسبة 33٪ لفقدان الوزن الزائد.

فيديو قد يعجبك: