إعلان

قبل موجة الطقس السيئ.. نصائح مهمة لقيادة السيارة بأمان أثناء الأمطار

12:57 م الثلاثاء 28 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

كشف المكتب الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن توقعاتها لطقس الأيام الأربعة المقبلة حيث يتوقع أن تشهد مناطق السواحل الشمالية والوجه البحري وشمال الصعيد أمطارا متوسطة وتصل إلى غزيرة في بعض المناطق تمتد إلى القاهرة.

وترتفع مخاطر الحوادث بالطرق في هذه الأجواء وخاصة في ساعات الليل المتأخرة والصباح المبكر، إذ يواجه الكثير من سائقي السيارات صعوبة في كشف الطرق لمسافات تسمح بتفادي الاصطدام بالسيارات الأخرى.

وللحيلولة ضد وقوع أي مشكلات أو حوادث بسبب الأمطار الغزيرة المتوقع تساقطها، وينصح خبراء السلامة المرورية باتباع مجموعة من الخطوات المهمة تفاديًا لمخاطر الحوادث ولرؤية الطريق بشكل أفضل ولو نسبيًا.

ويمكن من خلال التقرير التالي التعرف على أبرز النصائح التي يقدمها خبراء السلامة للسائقين أثناء تساقط الأمطار:

الغيارات العكسية لتخفيض السرعة

يقل تماسك الإطارات بسطح الطريق عند نزول الأمطار ما قد يزيد من احتمالية انزلاق السيارة و يصعب من إيقافها باستخدام الفرامل في بعض الحالات لذا يفضل استخدام الغيارات العكسية لناقل الحركة التي تقوم بعملية Engine Brake ما يخفض السرعة باعتماد أقل على الفرملة.

مسافة مناسبة بين السيارات

تزيد احتمالية الاصطدام أثناء الأمطار بسبب قلة التماسك والذي يمكن الاحتراس منه عبر ترك مسافة مناسبة بمثابة سيارة أو اثنين بينك وبين السيارات المتحركة أمامك وينصح بهذه الخطوة أيضا لتأثر مستوى الرؤية عند نزول المطر خاصة إذا كانت غزيرة ما يؤدي لانتشار المياه من حركة عجلات السيارات المقابلة.

إزالة البخار المتكثف على الزجاج

تزيد الأمطار من مستوى الرطوبة ما يؤدي لتكون كتل من البخار على زجاج السيارة و الذي يمكن إزالته عبر فتح جزء بسيط من النوافذ أو تشغيل التهوية داخل السيارة و ينصح بتوجيه حركة الهواء نحو الزجاج فقط.

حالة السيارة الفنية

تأكد من بعض جوانب السيارة الأساسية بشكل عام و بالأخص أثناء فصل الشتاء عند نزول الأمطار لما تلعبه هذه الأجزاء من أدوار أساسية للحفاظ على سلامة السيارة و على رأسها مساحات الزجاج الأمامي التي يجب تغييرها عند الحاجة و اختيار نوعية عالية الجودة ذات عمر طويل.

كما يجب الاطلاع على حالة الإطارات والتأكد من عدم وجود تشققات أو اهتراء بها مع الحفاظ على ضغط الهواء المناسب لتجنب الانزلاق و المحافظة على التماسك قدر الإمكان مع التأكد من عمل جميع المصابيح بكفاءة و تصليحها في حالة تعطلها و الاهتمام الدائم بتلميعها.

فيديو قد يعجبك: