إعلان

كيف تدعم السيارات الكهربائية الاستدامة؟

11:43 ص الإثنين 08 أغسطس 2022
كيف تدعم السيارات الكهربائية الاستدامة؟

هيونداي أيونيك 5 الكهربائية

كتب – أحمد خالد:

الاستدامة، من المصطلحات التي أصبحت تتردد خلال السنوات الأخيرة مع التطورات البيئية والتغيرات المناخية وزيادة التلوث ومستويات ثاني أوكسيد الكربون ما يهدد استمرار حياة الإنسان على كوكب الأرض.

دفعت هذه العوامل معظم الدول والمنظمات البيئية لاتخاذ إجراءات عديدة بهدف حماية حياة البشر فعلي سبيل المثال تم التوصل لاتفاقية باريس سنة 2016 بمشاركة 196 طرف لتخفيض تأثير الاحتباس الحراري.

ومنذ فترة قريبة وافق البرلمان الأوروبي على قرار حظر المركبات المصدرة للانبعاثات الكربونية في دول الاتحاد الأوروبي بحلول 2035 ما يعني انعدام سيارات البنزين والديزل وحتى الهجينة بتلك المناطق في سبيل سيادة الطرازات الكهربائية بالكامل.

كل هذه الجهود تندرج تحت بند دعم الاستدامة، ولكن ما هي الاستدامة؟

تشير الاستدامة حسب تعريف ويكيبيديا لحفظ نوعية الحياة التي نعيشها على المدى الطويل ما يعتمد على الاستخدام المسؤول للموارد لذا يمكن القول أن الاستدامة مرتبطة باستمرارية حياتنا المألوفة.

يتم الإشارة للسيارات الكهربائية دائماً بأنها داعمة للاستدامة إذ أن عملها محايد ولا يؤثر على البيئة لأنها لا تصدر أية انبعاثات كربونية عكس سيارات البنزين والديزل التي تخرج العادم ويمكن أن تمثل مصدر هائل للتلوث عند لفها، بجانب انخفاض مدى التلوث السمعي الذي تصدره السيارات الكهربائية حيث تتحرك دون صوت للمحرك ما يساعد على هدوء البيئة المحيطة.

يتوجه المصنعون أيضاً حالياً لاستخدام خامات صديقة للبيئة تدعم الاستدامة عبر إعادة تدوير مخلفات البحار على سبيل المثال مثلما فعلت كوبرا مع الفرش الداخلي لطراز Born الكهربائي ما يساعد على نظافة البيئة ويجنب استهلاك الموارد الطبيعية كالجلود كما يتم تحللها فيما بعد عند انتهاء عمر السيارة.

قد يحتاج توليد الكهرباء لاحتراق الفحم ما يصدر عنه انبعاثات كربونية ولكنها تقل بشكل ملحوظ عن تلك التي تصدرها سيارات الاحتراق الداخلي، بينما يتم العمل حالياً على توليد الكهرباء من مصادر متجددة كالرياح والمياه كما تعمل الشركات لإنتاج السيارات في مصانعها بشكل محايد كربونياً دون أية انبعاثات عن طريق الاعتماد على الطاقة النظيفة.

لا زالت السيارات الكهربائية في حيز التطوير للعمل بالشكل الاعتمادي الذي يمكن ملاك سيارات الحتراق الداخلي من التوجه لها ولكن من الواضح أن الوتيرة سريعة سعياً لتلبية المتطلبات الدولية وحماية البيئة.

اقرأ أيضاً:

أحدث سيارة في مصر.. وكيل شانجان يقدم CS55-PLUS رسميًا (أسعار ومواصفات)

بيجو e 2008 الكهربائية متاحة في مصر.. تعرف على أسعارها

تعرف على تكلفة استيراد أرخص سيارات تسلا في مصر

كيف تدلل حيوانك الأليف وتحافظ على نظافته ؟

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market