آخر تطورات أزمة إليسا و"وتري".. انتصار قضائي جديد للنجمة اللبنانية
كتب : هاني صابر
إليسا
حسمت محكمة التمييز في دبي، النزاع القضائي المستمر بين المطربة اللبنانية إليسا وشركة "وتري" للتوزيع الرقمي، بإصدار حكم نهائي يمثل انتصارا قانونيا حاسما للفنانة في سبيل حماية حقوقها الفنية والرقمية.
ونقلت مواقع صحفية لبنانية، تصريحات لإليسا عقب صدور الحكم، قالت فيها: "انتصر الحق.. هذا الحكم يؤكد أن اسمي وصوتي وأعمالي وهويتي الرقمية ليست مباحة لأحد.. أشكر القضاء الإماراتي على عدالته، وأجدد ثقتي الكاملة بالقضاء اللبناني، وسأتابع حتى تثبيت كامل حقوقي".
تفاصيل الحكم في قضية إليسا ووتري
وجاء حكم التمييز الأخير تأييدا لما قضت به المحكمة التجارية في دبي، والتي أصدرت حكما يقضي بفسخ اتفاقية التوزيع الموقعة بين إليسا و"وتري" المؤرخة في 12 أغسطس 2023، ومنع الشركة من توزيع أو نشر أغنيتيها: "من أول دقيقة"، و"أنا وبس"، إثر ثبوت التعدي على حقوقها عبر استخدام أغنية "وبطير" بطريقة غير قانونية.
ويعد هذا الحكم سابقة قضائية في العالم العربي، إذ ألزم "وتري" بتسليم كافة مفاتيح الوصول إلى المنصات الرقمية التي توزع عبرها الأغاني، وفصل نفسها تماما عن قناة الفنانة الرسمية على منصة "يوتيوب".
وجاء هذا التطور القضائي بعد مرحلة من التقاضي، وتحديدا عقب صدور حكم المحكمة التجارية بدبي في 16 يونيو 2025.
بداية أزمة إليسا ووتري
وتعود جذور الأزمة عندما تفجر الخلاف علنا بعد تعطيل وصول إليسا إلى قناتها الرسمية على "يوتيوب" والتي تضم ملايين المتابعين.
ولجأت "إليسا" حينها إلى القضاء اللبناني، معتبرة أن ما تتعرض له هو بمثابة حرب تشن ضدها بهدف التضييق على نجاحها.
وفي المقابل، ردت شركة "وتري" في ذلك الوقت عبر بيان لاذع نشرته على حسابها في منصة "إكس"، اتهمت فيه الفنانة بـ"فبركة الحقائق والمساس بنزاهة القضاء اللبناني"، محذرة من محاولات تحويل خلاف فني وتجاري بحت إلى تدخلات سياسية ضيقة بعيدة تماما عن الواقع.
اقرأ ايضا:
قبل التمثيل.. نجوم بدأوا مشوارهم بالغناء بينهم غادة عبدالرازق وماري منيب
أبرزهن تحية كاريوكا وملكة جمال الكون.. نساء في حياة محرم فؤاد