إعلان

النجوم عن "الأقصر السينمائي": مهرجان مهم رغم ضعف امكانياته المادية

12:04 م الخميس 22 مارس 2018

مهرجان الأقصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- منى الموجي:

ساعات قليلة وينسدل الستار على سابع دورات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والتي تم افتتاحها في معبد حتشبسوت مساء يوم 16 مارس، بعد عرض مجموعة كبير من الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية والقصيرة، وحرص موقع "مصراوي"، على معرفة رد فعل الحضور على المهرجان..

جميل راتب

وصف الفنان الكبير جميل راتب، والذي تم تكريمه في الدورة السابعة، المهرجان بأنه مهم جدًا، مؤكدًا أنه لأول مرة يكون هناك مهرجان معني فقط في كل دوراته بأفلام إفريقيا، وتابع "اختيار الأقصر كان المكان المناسب لتقديم الفن الإفريقي لأن مصر إفريقية، كما أنها أم الحضارة في العالم كله".

وأكد جميل أن الأفلام الإفريقية بدأت تلفت النظر في العالم، وهو أمر جيد، حسب قوله، مشددًا على أهمية أن تجتمع الشعوب الإفريقية لسك مفهوم تشجيع صناعة الفيلم الإفريقي، وعرضه في المهرجانات العالمية، ليأخذ مكانته المناسبة.

مدحت العدل

وعن رأيه في مهرجان الأقصر السينمائي، قال الرئيس الشرفي للمهرجان، الدكتور مدحت العدل "اختيار رائع للأفلام المشاركة يمكن من أفضل المهرجانات التي شاهدتها، كانت الأفلام على أعلى مستوى لأن القائمين على المهرجان والمشاركين في اللجان على مستوى عالي".

وأضاف "أرى أن هذه الدورة أحسن دورة حصلت، تضاهي وتنافس أي مهرجان موجود في إفريقيا والعالم العربي، رغم ضعف الإمكانيات المادية، إلا أن الجهود المخلصة التي بذلها القائمون عليه، خلقت حالة جيدة في محافظة الأقصر"، وأثنى على النشرات الفنية التي كان يصدرها المهرجان طوال أيام فعالياته، متمنيًا أن يصبح من أحسن مهرجانات العالم.

جمال العدل

قال المنتج جمال العدل في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "مهرجان الأقصر من أهم المهرجانات في مصر، ومن الجائز في الوطن العربي كله وفي إفريقيا لأنه معني بـ54 دولة، وحدث مهم وعميق"، لافتًا إلى أن التعامل مع الشأن الإفريقي كان يتم باستهانة في البداية لكن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن دعمه للتعاون الإفريقي وكذلك للمهرجان".

وتابع "الجواب بيبان من عنوانه، والمهرجان منذ يومه الأول جيد على مستوى الأفلام وطريقة استقبال الناس والوفود والمكرمين، حاجة رائعة جدًا بإذن الله سنة عن سنة يكون أحسن".

جابي خوري

أما المنتج جابي خوري والذي حضر عدد كبير من فعاليات المهرجان، فقال في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "من بداية المهرجان هناك نشاط جيد، تقابلت مع أناس أفارقة وتكلمنا في مشاريع مشتركة، وشاهدت عروضًا لأفلام روائية قصيرة كانت جيدة جدًا، ومعرض الفوتوغرافيا الذي نظمه المهرجان احتفاءً بالمخرج الراحل يوسف شاهين، ورغم التعب إلا أن هناك متعة".

طارق عبدالعزيز

وقال الفنان طارق عبدالعزيز "مهرجان الأقصر حاجة رائعة جدًا، الأفلام المنتقاة للمشاركة في المهرجان كانت جيدة، وشاهدت أفلام هايلة، كما أنه ضم تفاصيل حلوة على مدار أيام فعالياته".

 

فيديو قد يعجبك: