إعلان

معهد العالم العربي بباريس يعرض الوثائقي "عن يهود مصر" في حضور مخرجه أمير رمسيس

06:50 م الأربعاء 26 يناير 2022

أمير رمسيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

يعرض معهد العالم العربي بباريس يوم 19 فبراير المقبل، فيلم "عن يهود مصر" وذلك في حضور مخرجه أمير رمسيس.

المعهد سبق وعرض الفيلم في 2015، في إطار الاحتفاء بالسينما المصرية، وذلك في حضور الشخصيات أبطال الفيلم.

ويتتبع فيلم عن يهود مصر تاريخ الطائفة اليهودية في مصر على مدار النصف الأول من القرن العشرين حتى بداية حكم الرئيس جمال عبدالناصر، وهي الفترة التي هاجر فيها غالبية اليهود من مصر، كما استعرض الفيلم العديد من المقابلات الشخصية مع عدد من اليهود المصريين، وحكاياتهم عن السنوات التي عاشوها في مصر قبل الهجرة.

أمير رمسيس هو مخرج مصري، تخرج من المعهد العالي للسينما في 2000، عمل في البداية كمساعد مخرج في العديد من الأفلام مع المخرج المصري العالمي يوسف شاهين، وحصل على العديد من الجوائز العربية، من بينها: فيلم عن يهود مصر، والذي شارك في مهرجانات بالم سبرينجز السينمائي، مونتريال السينمائي الدولي، هامبورج السينمائي، فيلم بتوقيت القاهرة والذي كان الفيلم الافتتاحي لبرنامج ليالي عربية، كما شارك في مهرجان دبي السينمائي 2014، وحاز فيلم حظر تجول بعرض أول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كما عرض في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي ومالمو للسينما العربية.

أمير عمل كمدير فني لمهرجان الجونة السينمائي لدوراته الخمس الأولى. وانتهى مؤخرا من إخراج مسلسل "لون البحر" بطولة النجم خالد النبوي وعائشة بن أحمد ومن المقرر عرضه قريباً.

فيديو قد يعجبك: