إعلان

ترامب يشدد على "وقف تمويل الارهاب" في ملف الأزمة في الخليج

08:02 ص الإثنين 03 يوليو 2017

الرئيس دونالد ترامب يجري اتصالات هاتفيا من المكتب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ف ب):

شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على "ضرورة وقف تمويل الإرهاب وتقويض الايديولوجيات المتطرفة" في اتصالات هاتفية أجراها مع قادة السعودية والإمارات وقطر بحسب ما ورد في بيان للبيت الأبيض، على خلفية الأزمة في الخليج.

وأعرب ترامب في اتصالات هاتفية أجراها مع كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد أبوظبي الأمير محمد بن زايد آل نهيان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن "قلقه حيال الأزمة بين قطر وبعض جيرانها الخليجيين والعرب".

كذلك شدد الرئيس الأمريكي على أهمية "الوحدة" في المنطقة من أجل تحقيق أهداف قمة الرياض ولا سيما "القضاء على الإرهاب وإرساء الاستقرار".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من يونيو علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية متهمة الدوحة بدعم مجموعات "إرهابية" واخذة عليها التقارب مع إيران.

لكن الدوحة، التي تستقبل أكبر قاعدة جوية أمريكية في المنطقة، نفت هذه الاتهامات التي صدرت بعد نحو أسبوعين من نشر تصريحات لأميرها الشيخ تميم ين حمد آل ثاني انتقد فيها دول الخليج إلا أن الدوحة قالت إنها مغلوطة وقد جرى بثها على موقع وكالة الأنباء الرسمية بعد اختراقها.

وأعلنت السعودية وحلفاؤها من الدول المقاطعة لقطر فجر الاثنين تمديد المهلة التي منحتها للحكومة القطرية للرد على مطالب قدمتها لها لقاء رفع العقوبات عنها، نزولا عند طلب امير الكويت الذي يتوسط لحل هذه الأزمة.

وأوضحت الدول الأربع في بيانها أنها وافقت على تمديد المهلة "بسبب تأكيد الحكومة القطرية لسموه أنها سترسل ردها الرسمي على قائمة المطالبات الموجهة لها غدا الإثنين".

وتشمل المطالب التي قُدّمت رسمياً الى الدوحة في 22 يونيو، إغلاق قناة "الجزيرة" وخفض العلاقات مع طهران، الخصم اللدود للرياض في الشرق الأوسط، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في الإمارة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون دعا الأحد للوصول إلى تسويات في ملف الأزمة مع قطر قبل أن يصدر البيت الأبيض بيانه الذي يبدو فيه الرئيس الأميركي داعما للموقف السعودي.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان