إعلان

أمريكا وكوريا الشمالية.. اخر تطورات المواجهة المحتملة

12:54 م الثلاثاء 25 أبريل 2017

أمريكا وكوريا الشمالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

تصاعدت حدة التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، بسبب تجارب الأخيرة النووية، وإجرائها تدريبات بالذخيرة الحية اليوم، الثلاثاء، في الذكرى الـ85 لتأسيس جيشها.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن مسؤول حكومي كوري، رفض ذكر اسمه، القول إنه تم إجراء التدريب في مدينة وونسان في شرق كوريا الشمالية.

وقالت يونهاب إنه "من المفترض" أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون شارك في الفعاليات، إلا أن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية لم تؤكد في بادئ الأمر هذا التقرير.

كما تحدثت الولايات المتحدة عن إرسال حاملة الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية كارل فينسون مع غواصة نووية إلى المياه في شبه الجزيرة الكورية للسيطرة على استفزازاتها العسكرية.

"استفزازات"

وفي السياق ذاته، أكد قائد القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية، الجنرال فنسنت بروكس، إن قوات بلاده على أتمّ الاستعداد لمواجهة الاستفزازات الصادرة عن كوريا الشمالية، بحسب شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية.

ووجه رسالة لبيونجيانج قال فيها "نحن مستعدون، هذه رسالتنا الوحيدة إليهم ".

وأضاف: "نحن نكرس أنفسنا للتحالف الكوري- الأمريكي، مؤكدا على أن التحالف هو الشيء الأكثر أهمية وأن الواجب يقتضي الذود عنه"، وفق ما نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

كما أعلنت واشنطن عن توجه مجموعة من الأساطيل التابعة للقوات البحرية الأمريكية بقيادة " كارل فينسون" إلى شبه الجزيرة الكورية للقيام بمناورات وتدريبات مع مدمرات صاروخية يابانية في المنطقة.

وأفاد مكتب رئيس الوزراء الياباني، أمس الاثنين، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفق مع شينزو آبي، خلال محادثة هاتفية على مواصلة دفع كوريا الشمالية إلى ممارسة ضبط النفس.

وقال آبي للصحفيين "لقد اتفقنا تماما على دعوة كوريا الشمالية، التي تواصل تكرار الأعمال الاستفزازية الخطيرة، بقوة إلى ضبط النفس ".

وأوضح أن برامج "كوريا الشمالية النووية والصاروخية تشكل تهديدا أمنيا خطيرا ليس فقط للمجتمع الدولي بل لبلدنا".

"عقوبات"

ودعا ترامب مجلس الأمن الدولي للاستعداد لفرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب برامجها الصاروخية والنووية، ووصف الوضع الحالي بـ"غير المقبول".

وأكد الرئيس الأمريكي أن ما تقوم به بيونجيانج يعد تهديدا حقيقيا للعالم، مشيرا إلى أن كوريا الشمالية مشكلة كبرى بالنسبة للعالم علينا أن نحلها.

وفي سياق متصل، اجتمع المبعوثون النوويون للمحادثات السداسية الخاصة بالملف النووي الكوري الشمالي لكوريا الجنوبية وأمريكا واليابان، اليوم الثلاثاء، في العاصمة اليابانية طوكيو واتفقوا على اتخاذ إجراءات عقابية تفوق طاقة تحمل كوريا الشمالية لها في حال أجرت استفزازا جديدا.

"رعب ياباني"

وأشارت "سكاي نيوز" إلى ارتفاع مبيعات الملاجئ النووية وأجهزة تنقية الهواء التي تحجب الإشعاعات في اليابان في الأسابيع الأخيرة مع زيادة التوتر الأخير بين واشنطن وبيونجيانج.

وتلقت شركة صغيرة متخصصة في بناء الملاجئ النووية تحت المنازل، ثمانية طلبات في شهر أبريل وحده مقارنة مع 6 طلبات في عام واحد، وهذا ما اعتبرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إشارة لانتشار الرعب والهلع في نفوس اليابانيين.

وحثت الحكومة اليابانية يوم الجمعة المجالس المحلية على إجراء تدريبات الإجلاء في حالة وقوع هجوم صاروخي محتمل مما يزيد من الشعور بالارتياح لدى الجمهور.

ولفتت الشبكة الإخبارية إلى احتمال وقوع هجوم كيماوي في اليابان بعد أن صرح آبي أمام جلسة للبرلمان هذا الشهر بأن كوريا الشمالية قد تكون لديها القدرة على إطلاق صواريخ مجهزة بغاز الأعصاب السارين.

يُشار إلى أن كوريا الشمالية أجرت في 16 أبريل الجاري محاولة إطلاق فاشلة لصاروخ باليستي بعد يوم واحد من أحياء بيونج يانج للذكرى الـ105 لميلاد زعيمها المؤسس الراحل كيم ايل سونج.

فيديو قد يعجبك: