إعلان

تسليم طائرات "إف 16" الأمريكية إلى العراق قريبا

08:12 م الإثنين 06 يوليو 2015

تسليم طائرات إف 16 الأمريكية إلى العراق قريبا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (أ ش أ)..

أكدت السفارة الأمريكية في بغداد - اليوم الاثنين - ان الطائرات الحربية من طراز(إف 16) التي اشتراها العراق من الولايات المتحدة الأمريكية ستسلم في وقت لاحق هذا الصيف الى السلطات العراقية للبدء باستخدامها من قاعدة "بلد" الجوية بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق.

وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في بغداد جيفري لوري- في بيان صحفي اليوم- غن الحكومة العراقية قامت بشراء 36 طائرة مقاتلة (إف 16) ونحن ملتزمون ببنود الصفقة وسيتم تسليمها في أقرب وقت ممكن.

وأضاف: واشنطن تعمل مع بغداد لتسليم الدفعة الأولى من هذه الطائرات هذا الصيف كما كان مقررا، وسيتم تسليم هذه الطائرات المقاتلة للبدء باستخدامها من قاعدة بلد الجوية.. نافيا ما تداولته مؤخرا وسائل اعلام بخصوص نقل هذه الطائرات الى الأردن وتشغيلها من هناك واصفا تلك التقارير بأنها "غير صحيحة".

وتأتي صفقة الطائرات ضمن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن عام 2008 والتي تنص على تدريب وتجهيز القوات العراقية.. وكان قائد القوة الجوية الفريق الركن الطيار أنور حمه أمين كشف في 22 أبريل الماضي عن أن الطائرات الامريكية من المقرر ان تصل الى العراق في 12 من يوليو الجاري ضمن العقد المبرم بين البلدين.. فيما أكد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي اليوم أن هذه الطائرات ستصل في موعدها المحدد وفق الخطط والمواعيد المتفق عليها وسيكون قريبا في احدي القواعد الجوية بالعراق.

يذكر أن السفير الأمريكي لدي العراق ستيورات جونز نفي منتصف شهر مايو الماضي أنتكون الإدارة الأمريكية ترغب في اقامة قواعد عسكرية بالعراق، وقال : أن "واشنطن لا تريد إنشاء معسكرات جديدة لها في العراق، وأنها زودت 12 لواء عسكرياً عراقياً بالسلاح والمعدات، وتستكمل تحضيرات تأهيل قاعدة بلد بمحافظة صلاح الدين لاستقبال طائرات F16 حال وصولها للعراق، والتي سيتم تسليمها للعراق مع منظوماتها المتكاملة خلال الصيف الحالي، لافتا إلى الحاجة إلى تحضير وتأهيل قاعدة بلد العسكرية، وهو ما تم الشروع به منذ تحرير المناطق القريبة من بلد من سيطرة تنظيم(داعش) الإرهابي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان