إعلان

وفد الفاتيكان خلال لقائه "النمنم": مؤتمر عالمي يضم 400 قيادة دينية بمصر قريبًا

05:16 م الخميس 30 يونيو 2016

وفد الفاتيكان خلال لقائه "النمنم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

التقي الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وفدًا كنسيًا من الفاتيكان، الأربعاء، ضم كلاً من الأب أنزو فورتنانتو والأب ماورو غامبيتي، من كاتدرائية القديس فرنسيس البابوية فى مدينة آسيزي.

وأوضحت وزارة الثقافة - في بيان لها، اليوم الخميس - أن اللقاء شهد التعاون ما بين وزارة الثقافة المصرية، والكاتدرائية، في عمل مبادرة دولية لتحاور الأديان والتبادل الثقافي، واقامة مؤتمر دولي، عام 2019، عن " حوار الثقافات يتم الإعداد له وتنظيمه من الآن.

وقال الأب فورتنانتو، إن الهدف من الزيارة هو التواصل ما بين الأديان، والتقارب بين العوالم المختلفة والثقافة مهمة كي نلتقي وتتواصل.

وأضاف فورتنانتو: "بدأنا من مصر، لأنها الدولة التي عاش بها القديس سان فرانسيس، هذا الرجل الذي يعد راعي السلام، عندما استقبله السلطان الكامل، لمدة عام كامل، ومن المقرر إقامة مؤتمرًا دوليًا في شهر سبتمبر المقبل، يضم 400 قيادة دينية، في قرية اسيزي، التي ولد فيها القديس فرانسيس، وذلك للتواصل بين الطوائف المختلفة، ونحن نفكر في ان يكون المؤتمر الدولي الذي يليه، يتحدث عن التواصل بين الاديان وبين الثقافات المختلفة".

من جانبه رحب وزير الثقافة، بالوفد، قائلاً: "القديس فرنسيس معروف في مصر، وهناك 2 من الاديرة يحملان اسمه، كما ان هناك مدارس تحمل اسمه، وهي جزء مهم من المجتمع المصري، وتؤكد معني هام، وهو ان مصر بلد التعددية".

وأضاف الوزير: "اللقاء الذي حدث بين السلطان الكامل وبين القديس فرنسيس منذ 800 عام، هو لقاء مهم في التاريخ المصري والثقافة المصرية، ويؤكد ان الحوار بين الاديان والثقافات موجود في مصر منذ 800 عام، ونحن ايضا حريصين علي أن يستمر هذا التواصل والحوار، خاصة في تلك اللحظة التي نعيشها والتي يجري الحديث فيها حول صراع الأديان".

وتابع: "نحن نؤمن أن الأديان تدعو للحياة وليس للموت، ونحن سعداء بزيارتكم، خاصة انها تاتي في اطار التواصل والتعاون بين مصر والفاتيكان، وهو ما شهدناه في زيارة الامام الطيب ولقائه ب بابا الفاتيكان".

وقال وزير الثقافة، نحن نعتز بدور الازهر وإمامنا الاكبر ونفتخر به هنا، ونقدر دور الفاتيكان وإدارة البابا لانه رجل داعية سلام، لهذا نحن مستعدين للتعاون والتبادل في كل المجالات الثقافية المختلفة، وسنبدأها بالاحتفال بمرور 800 عام علي لقاء السلطان الكامل بالقديس سان فرنسيس.

فيديو قد يعجبك: