إعلان

العرابي: التنسيق بين "حقوق الإنسان" و"الخارجية" بمجلس النواب لبحث القضايا المشتركة

04:36 م الأحد 19 يونيو 2016

السفير محمد العرابي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

عقدت لجنة العلاقات الخارجية، اجتماعًا مشتركًا، اليوم الأحد، مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب للتسنيق فيما بينهما فى القضايا المتعلقة بالملف الخارجي.

وقال السفير محمد العرابي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، إنه تم الإتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة مشتركة لتيسير التنسيق اليومي بين اللجنتين خاصة أن هناك العديد من القضايا التي تحدث وتحتاج إلى ذلك التنيسق قائلًا: "يوجد بين اللجنتين نقاط تماس شديدة جدًا".

وأضاف العرابي ـ في تصريحات للمحررين البرلمانيين ـ أنه سيتم عقد جلسات ثلاثية مشتركة تضم اعضاء من لجنة حقوق الإنسان ولجنة العلاقات الخارجية والمجلس القومي لحقوق الإنسان لأن اللجنة عندما تسافر للخارج تتعرض لتساؤلات كثيرة بملف حقوق الإنسان، لافتًا إلى أن من ضمن النقاط المشتركة بين لجنتي حقوق الإنسان ولجنة العلاقات الخارجية قضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني.

وأضاف العرابي، أن من ضمن القضايا المشتركة، ملف المصريين في الخارج كما تم مناقشة إعادة أحياء صندوق المصريين في الخارج الذى يعمل على رعاية المصريين من الناحية القانونية، قائلًا: "هدف الصندوق توفير محاميين للدفاع عن المصريين في الخارج، أو إذا المصري توفي في الخارج يتم نقل جثمانه".

وفيما يتعلق بإمكانية حدوث تضارب بين موقف لجنة حقوق الإنسان ولجنة العلاقات الخارجية تجاه بعض القضايا، أكد العرابي أنه بالفعل فى بعض الأحيان يحدث ذلك التضارب، بحيث تتبنى لجنة حقوق الإنسان نظرة انتقادية ولكننا نعمل جميعا على ترسيخ مفهوم أن "مصر دولة ديمقراطية حريصة على حرية التعبير وحرية الصحافة ونفعل ذلك بادوار مختلفة وكلا منا له دوره فى ذلك".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان