إعلان

وزير الصحة: مليار و500 مليون جنيه مصري لشراء المستلزمات الطبية للمستشفيات -(صور)

03:13 م الخميس 20 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

أعلن وزير الصحة، أحمد عماد عن الموافقة على تدبير مليار و500 مليون جنيه مصري لشراء المستلزمات الطبية والتجهيزات الطبية من الأجهزة وغيرها لمستشفيات وزارة الصحة في كافة قطاعات وزارة الصحة، لافتاً أنه تم شراء مستلزمات وتجهيزات طبية لمدة عام بقيمة 373 مليون دولار أمريكي.

وأضاف وزير الصحة، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، الخميس، أن عملية الشراء تمت بطريقة الشراء المجمع مرة واحدة لفترة طويلة، تفيد في تخفيض قيمة المستلزمات والتجهيزات، حيث أن قيمة التخفيض بلغ 4 مليار و900 مليون جنيه مصري،  كما أن هذه المستلزمات ستكفي لمدة عام ونصف على أقصى تقدير.

وأوضح وزير الصحة أن الأموال المدبرة بقيمة مليار جنيه جاءت كدعم إضافي لوزارة الصحة من موازنة الدولة، وباقي المبلغ من مخصصات الوزارة، وهذا ما يعني أن وزارة الصحة حصلت على مليار جنيه زيادة عن الموازنة الحالية لدعم شراء المستلزمات والتجهيزات وفقاً للاستحقاق الدستوري بعلاج كل مواطن.

وأضاف أن هناك ما يقرب من 30% من حجم المتعاقد عليه سيصل لمصر خلال الأسابيع القليلة القادمة، حيث أن جزء من هذه الاجهزة ستذهب لعدد من المستشفيات القائمة حالياً، لافتاً أن مستشفى مثل عين شمي لم يكن بها جهاز قسطرة قلب وأشعة مقطعية، كما أن هناك ما يقرب من 31 مستشفى سيتم افتتاحها خلال الثلاثة أشهر القادمة وستستفيد من هذه التجهيزات والمستلزمات الحديثة .  

وعن نقص المحاليل في المستشفيات، قال عماد إن هذه المشكلة بدأت بسبب أن أحد الشركات المنتجة لـ 60% من محاليل مصر تم غلقها في أبريل 2016 بسبب مشكلة انتاج محلول أدى إلى وفاة طفل في بني سويف، فضلاً عن وجود 3 مليون عبوة محلول لا تصلح للاستخدام الآدمي، وهو ما آثر في نقص الكميات في السوق المحلي، وأعطى فرص لشركات أخري بعمل سوء توزيع لانتاجها باعطائه إلى المخازن وتجار السوق السوداء.

وأوضح أنه قام بالزام الشركات بتوزيع المحاليل من خلال شركات التوزيع المعتمدة، للتبع عملية التوزيع، وتم توقيع عقوبات على ما لم يلتزم رغم أن العقوبات دستورياً غير قوية.

وأضاف أنه سيتم تشغيل ماكينة لانتاج مليون عبوة محلول من خلال مصنع النصر بداية من الإسبوع المقبل، كذلك تشغيل خط الانتاج في شركة المصل واللقاح فاكسيرا، لكننا نواجة محاولات جشع لتوفير احتياجات السوق المحلي، قائلاً :"ربنا وفقنا وقضينا على مشكلة لبن الأطفال وسنحل مشكلة مستشفيات وزارة الصحة تعاني من موروث من التدهور الخدمات الصحية على مدار سنوات، لكن في خلال شهريين سيكون الأجهزة والمستلزمات الموفرة للمستشفيات الصحية هو خط دفاع للمواطن المصري.

وعن مشكلة بدل العدوى القائمة بين الأطباء والحكومة قال وزير الصحة : "هذا الملف منظور أمام القضاء والحكومة ملتزمة بحكم القضاء".

ونفي وزير الصحة واقعة إغماء بعض الطالبات في مدرسة ابتدائية في الفيوم بسبب تطعيم الالتهاب السحائي، وقال ان ما يتم تداوله من حالات إغماء في فصل مدرسي عار من الصحة وما حدث هو إصابة طفلة واحدة فقط بحالة إغماء بسيطة عقب تطعيمها بتطعيم الالتهاب السحائي كحالة فردية وحيدة، وانه أرسل مسئول الطب الوقائي بالوزارة الذي تأكد بنفسه من عدم وجود اي حالات إغماء غير الطفلة المذكورة .

وأشار الي أن الوزارة بصدد القيام بعملية شراء مجمع لمستشفيات الصحة والدفاع والجامعية والتابعة للجمعيات الأهلية لأدوية الأورام للحصول على أقل الأسعار.

فيديو قد يعجبك: