إعلان

التلفزيون السعودي: الرئيس اليمني يغادر اليمين متجها إلى شرم الشيخ المصرية

06:08 م الخميس 26 مارس 2015

عبد ربه منصور هادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

قال التلفزيون السعودي إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي غادر مدينة عدن جنوب اليمن متوجها إلى مدينة شرم الشيخ في مصر لحضور القمة العربية.

تأتي مغادرة هادي اليمن بعد شن السعودية عملية اسمتها "عاصفة الحزم" صباح الخميس مع تحالف خليجي ضم البحرين والإمارات وقطر والكويت، وذلك تلبيه لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل العسكري في البلاد لردع تقدم الحوثيين.

تأتي الحملة العسكرية بعد أشهر من الاضطرابات اتسع نطاقها مع تقدم الحوثيين صوب عدن التي فر إليها الرئيس منصور هادي بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء العام الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن "الأردن والسودان والمغرب ومصر وباكستان اعربت عن رغبتها في المشاركة بعملية (عاصفة الحزم)" في اليمن. كما أعلنت الولايات المتحدة تأييدها للعملية العسكرية، التي طالبت إيران بوقفها فورا.

أعلنت خمسة دول خليجية في بيان لها الخميس انها ستحمي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من الحوثيين الذين اصبحوا على وشك الاستيلاء على مدينة عدن معقله التي لجأ اليها بعد فراره من العاصمة صنعاء.

وجاء في بيان للدول الخمس وهي السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والكويت "قررت دولنا الاستجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق".

وفي وقت لاحق، أعلن السفير السعودي في الولايات المتحدة عن شن بلاده عملية عسكرية في اليمن ضمن تحالف اقليمي من 10 دول للدفاع عن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي ضد الحوثيين.

وأضاف السفير عادل الجبير في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن أن "العملية تقتصر حتى الان على غارات جوية على عدة اهداف لكن باقي القوات العسكرية بحالة تعبئة والتحالف "سيقوم بكل ما هو لازم".

وأوضح أن العملية "تهدف الى الدفاع عن الحكومة الشرعية ومنع حركة الحوثيين من السيطرة على البلاد"، مضيفاً أن التحالف يضم دولا من مجلس التعاون الخليجي انضمت اليها "دول اخرى من خارجه".

وقال "إنه تحالف يضم اكثر من عشر دول ستشارك في هذه العمليات الهادفة لمنع سقوط اليمن بأيدي الحوثيين".

كانت وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان تلقى مصراوي نسخة منه إن مصر "تعلن عن دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابة لطلبها".

واضافت الخارجية أنه "يجري التنسيق حاليا مع السعودية بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية وقوة برية إذا ما لزم الأمر في إطار عمل الائتلاف وذلك حفاظا علي وحدة أراضي اليمن وصيانة لأمن الدول العربية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان