إعلان

ضعف إقبال الناخبين يسبب تضارب مانشيتات صحف القاهرة

07:04 ص الإثنين 19 أكتوبر 2015

انتخابات مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين، بعدد من الموضوعات التي تهم الشارع المصري وعلى رأسها المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، وارتفاع الدولار إلى 8.03 جنيه بعد أن زاد 10 قروش، وأزمة اللاجئين السوريين في ألمانيا وتركيا، واستمرار الغارات الروسية على داعش في سوريا، ورفض إسرائيل إرسال مراقبين دوليين إلى القدس، وموافقة حكومة اليمن على المحادثات مع الحوثيين، وتهديد مجلس الأمن بعقوبات على رافضي "اتفاق الصخيرات" بشأن الأزمة الليبية.

المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان :
- النساء يتصدرن المشهد الانتخابي. حضر الشيوخ وغاب الشباب
- العليا للانتخابات: إعلان نسب المشاركة عقب إغلاق الصناديق
- انتهاء التصويت بالخارج، والكويت الأعلى كثافة
- قمصان: لا إجازة بالمصالح الحكومية اليوم

يواصل الناخبون في 14 محافظة مصرية تمثل المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، الإدلاء بأصواتهم اليوم، وهو اليوم الأخير لهذه المرحلة. وفى الوقت نفسه، أنهى المصريون بالخارج التصويت الذى جرى على يومين فى 139 سفارة وقنصلية حول العالم.

وقدر مسؤولون عن الانتخابات الإقبال بالخارج بالمتوسط، فى حين كشفت مصادر باللجنة العليا للانتخابات أن الكويت شهدت أعلى نسبة مشاركة بين جميع سفارات وقنصليات مصر فى الخارج.

وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان :
- مصر تبهـــــــر العالم من جديد
- الشعب يتحدي الإرهاب،وينتخب "النواب"
- طوابير الناخبين تتحدى الإرهاب
- الفرز عقب انتهاء أعمال اليوم الثانى، والمخالفات محدودة

بدأت في تمام الساعة التاسعة من صباح أمس عمليات الاقتراع في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب وتجرى في 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسي مطروح، فيما واصل المصريون في الخارج أيضاً عمليات الاقتراع داخل 139 مقراً للبعثات الدبلوماسية المصرية في اليوم الثاني والأخير لعمليات التصويت في الانتخابات، ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في تلك المرحلة 27 مليوناً و402 ألفا و353 ناخباً. يتوزعون علي 103 لجان انتخابية عامة. في حين يبلغ عدد المراكز الانتخابية 5460 مركزاً يضم كل منها مجموعة من اللجان الفرعية المخصصة للانتخاب.

وقالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان :
- إقبال ضعيف فى اليوم الأول لانتخابات برلمان 2015
- "الوزراء": الحر وعدم معرفة المرشحين وانشغال الناخبين فى أعمالهم سبب قلة المشاركة
- "العليا للانتخابات": تأخر فتح 100 لجنة، مشاركة النساء 4 أضعاف الرجال، وقضاة تلقوا تهديدات
شهدت لجان الاقتراع للانتخابات البرلمانية التى تجرى مرحلتها الأولى فى 14 محافظة إقبالا ضعيفا حتى عصر أمس وغابت الطوابير الطويلة للناخبين التى ميزت أغلب الاستحقاقات التى جرت منذ ثورة 25 يناير 2011 وأن كان لافتا حضور النساء وكبار السن.

وقالت صحيفة "المصرى اليوم" تحت عنوان:
- الشعب يتجاهل "النواب"
- الحكومة تحشد بحملة تليفزيونية ومكبرات صوت، ورسائل تهديد للقضاة: "حياتك أهم"

توقعت دوائر مطلعة أن تقوم الحكومة بعملية حشد لحث الناخبين على المشاركة ثانى أيام التصويت فى المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب اليوم لمواجهة ضعف الإقبال الشديد الذى ظهر أمس وقدرته مصادر باللجنة العليا للانتخابات بـ27ر2% حتى الساعة 30ر2 ظهر أمس ومع مثول الجريدة للطبع لافتة إلى إمكانية منح موظفى الدولة إجازة رسمية.

وقالت صحيفة "المصرى اليوم" تحت عنوان :
- "الخارجية": الإقبال بالخارج أقل من المتوسط
أكدت وزارة الخارجية أن عمليات التصويت فى انتخابات مجلس النواب فى يوميها الأول والثانى مرت بسلام ويسر بسفارات وقنصليات مصر بالخارج وسط إقبال أقل من المتوسط موضحة أنه لم ترد أى شكاوى بوجود معوقات أو مشاكل متعلقة بالعملية الإنتخابية وإنه سيتم بدء الفرز بعد إنتهاء التصويت وإغلاق الصناديق.

وقالت صحيفة "المصرى اليوم" تحت عنوان :
- وزيرا الدفاع والداخلية ورئيس الأركان فى الشارع
- صبحى وعبدالغفار يتفقدان الجيزة، وحجازى من الإسكندرية إلى أسيوط
تفقد الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى عددا من اللجان الانتخابية بمحافظة الجيزة للوقوف على الحالة الأمنية، وتابع أعمال التأمين والتأكد من اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة لتأمين الناخبين وضمان سير العملية الانتخابية بسهولة ويسر.

الدولار يرتفع إلى 03ر8 جنيه

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان :
- المركزى يخفض الجنيه 10 قروش
خفض البنك المركزي المصري قيمة الجنيه بواقع 10 قروش إضافية في عطاء امس ليرتفع الدولار إلى 03ر8 جنيه بالبنوك مقابل 93ر7 جنيه نهاية الأسبوع الماضي. وأكد هشام رامز محافظ البنك المركزي - فى تصريحات صحفية - أنه لن يتراجع عن ضوابط سوق الصرف، ولن يترك الاقتصاد والمواطن لعبة في "أيدي تجار العملة"، مشيرا إلى أن فاتورة الواردات والخدمات كلفت مصر في العام الماضي أكثر من 80 مليار دولار في الوقت الذي تعاني فيه الدولة تراجعا كبيرا في مواردها من النقد الأجنبي.

وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان :
- هشام رامز: لن نتراجع عن الضوابط ولن نترك الاقتصاد لعبة لتجار العملة
أكد محافظ البنك المركزي هشام رامز أنه لن يتراجع عن ضوابط سو ق الصرف ولن يترك الاقتصاد والمواطن لعبة في "أيدي تجار العملة".
مشيرا إلى أن فاتورة الواردات والخدمات كلفت مصر في العام الماضي أكثر من 80 مليار دولار في الوقت الذي تعاني فيه الدولة من تراجع كبير في موارده من النقد الأجنبي وقال رامز في تصريحات صحفية أمس إنه رغم انخفاض أسعار السلع عالميا بنسب تصل إلى 50% فإنها لا تزال ترتفع في مصر بشكل غير مبرر.

وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان :
- السوق السوداء تقفز إلى 840 قرشاً وطلب متزايد علي الشراء
- مطلوب إجراءات اقتصادية متكاملة لعلاج الآثار السلبية
- الخبراء يطالبون بالتصدي للدولرة برفع سعر الفائدة
قفز سعر الدولار مرة أخري في السوق الموازية إلى 8 جنيهات و30 قرشاً لسعر الشراء و8 جنيهات و40 قرشاًَ للبيع وأكد مسئول بإحدي شركات الصرافة أن هناك طلباً غير مسبوق علي شراء الدولار في الوقت الذي يشهد سوق الصرف نقصاً ملحوظاً وندرة في المعروض من الدولار وأكد محمد الأبيض رئيس الشعبة العامة للصرافة باتحاد الغرف التجارية أنه لا يوجد معروض من الدولار داخل الصرافة والسبب إحجام حائزي الدولار عن بيعه بعد الارتفاع المتواصل.

وقالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان :
- 10 قروش أخرى يفقدها الجنيه
- سعر الدولار يتجاوز 8 جنيهات لأول مرة فى السوق الرسمية، مصدر حكومى ل"الشروق": خفض جديد للعملة المحلية قبل نهاية الأسبوع الحالى
رفع البنك المركزى المصرى سعر بيعه للدولار فى عطاء اليوم بمقدار 10 قروش كاملة ليصل سعره إلى 93ر7 جنيه مقابل 83ر7 جنيه خلال نهاية الأسبوع الماضى وفقا لبيانات البنك فيما وصل سعر الدولار فى البنوك المحلية إلى 03ر8 جنيه سعر الشراء إلى 93ر7 جنيه.
وتعد زيادة الأمس فى قيمة العملة الخضراء هى الثانية خلال 3 أيام فقط بعدما رفع المركزى سعر صرف الدولار نهاية الأسبوع الماضى بقيمة 10 قروش أيضا.

وقالت صحيفة "المصرى اليوم" تحت عنوان :
- لأول مرة: الدولار يتجاوز 8 جنيهات رسميا ويصعد فى السوق السوداء
- البورصة تخسر 7ر1 مليار جنيه بسبب قرار "المركزى" وانتقادات لسياسة البنك
أصيب الجنيه المصرى بالانهيار فى مواجهة الدولار أمس عقب خفضه بقرار من البنك المركزى بقيمة 10 قروش للمرة الثانية خلال 4 أيام وتجاوز سعر الدولار فى البنوك حاجز الـ8 جنيهات ليصل سعره فى العطاء رقم 424 الذى طرحه المركزى أمام البنوك إلى 93ر7 جنيه وخسرت البورصة 7ر1 مليار جنيه أمس متأثرة بخفض الجنيه وسيطر القلق على الأسواق، واستبعد محللون تأثير الخفض بالإيجاب على تداولات السوق بسبب شح العملة وباع المركزى فى مزاد أمس 5ر37 مليون دولار وسجل الدولار فى البنوك 03ر8 جنيه مقابل 83ر7 جنيه خلال عطاء الخميس الماضى.

أزمة اللاجئين

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان :
- ميركل تعرض 3 مليارات يورو على أردوغان لاستيعاب اللاجئين
وصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى اسطنبول أمس من أجل عرض أموال وامتيازات على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو من أجل الترويج لخطة الاتحاد الأوروبى لوقف تدفق اللاجئين علي الحدود الأوروبية.

الغارات الروسية على داعش في سوريا

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان :
- 60 غارة روسية تستهدف 51 موقعا لداعش فى سوريا
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أن الطائرات الروسية نفذت 39 طلعة وجهت خلالها 60 ضربة لـ51 موقعا لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا، وذلك خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

مجلس الأمن يهدد بعقوبات على رافضى "اتفاق الصخيرات"

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت هذا العنوان :
هدد مجلس الأمن بفرض عقوبات علي الأطراف التي قال إنها تهدد السلام والاستقرار في ليبيا، وتعيق استكمال تنفيذ الاتفاق السياسي الذي توصل له المبعوث الدولى برناردينو ليون لتشكيل حكومة وحدة وطنية، والمعروف بـ"اتفاق الصخيرات". وذكر بيان لمجلس الأمن: "إنه يحث كل الأطراف الليبية علي دعم الاتفاق السياسي الذي تم الإعلان عنه يوم 8 أكتوبر الماضي، والتوقيع عليه والعمل بشكل سريع على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية".

حكومة اليمن توافق علي المحادثات مع الحوثيين

وقالت صحيفة "الأهرام" تحت هذا العنوان :
وافقت الحكومة اليمنية برئاسة خالد بحاح علي إجراء محادثات مع الحوثيين برعاية الأمم المتحدة. وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة الشرعية "راجح بادي" أنها وافقت علي اقتراح المبعوث الدولى إسماعيل ولد الشيخ، وذلك سعيا لحل سلمي للأزمة، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2216 الذي ينص علي انسحاب المسلحين الحوثيين من صنعاء والمدن اليمنية، وتسليم أسلحتهم إلى الجيش اليمنى الشرعي.

إسرائيل ترفض إرسال مراقبين دوليين إلى القدس

وقالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان :
- إسرائيل ترفض إرسال مراقبين دوليين إلى القدس

- الحكومة والمعارضة يهاجمان المقترح الفرنسى خوفا من "تدويل الصراع"، وإصابة 3 فلسطينيين فى مواجهات بالقدس
فى وقت وقعت فيه مواجهات فى القدس المحتلة بين جنود الاحتلال الإسرائيلي وشبان فلسطينيين أعلنت إسرائيل أمس رفضها مقترحا فرنسيا يقضى بإرسال مراقبين دوليين إلى الأماكن المقدسة فى الأراضى الفلسطينية ومن ضمنها المسجد الأقصى.

وأجمعت الحكومة الإسرائيلية والمعارضة فى إسرائيل على رفضها بشدة لمشروع القرار الفرنسى المطروح على مجلس الأمن الدولى والقاضى بإيفاد مراقبين دوليين إلى الأماكن المقدسة فى القدس ومن ضمنها الحرم القدسى الشريف "المسجد الأقصى".

فيديو قد يعجبك: