إعلان

''قومى الطفولة'': تدشين شبكة شمال أفريقيا لمناصرة حقوق ورفاهية الطفل الأفريقي

04:29 م الأربعاء 17 ديسمبر 2014

عزة العشماوي رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هاجر حسني :

قالت عزة العشماوي، رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة، إنهم عقدوا لقاء لتدشين شبكة شمال إفريقيا لمناصرة حقوق ورفاهية الطفل الأفريقي، وسط خضم من التحديات التي تصادف أطفال أفريقيا والكوارث والحروب وعدم الاستقرار السياسي وانتشار للأمراض والأوبئة القاتلة وعلى رأسها مرض الأيبولا.

أكدت العشماوي، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أنه في ظل تباين وتعدد التغيرات فلابد من أن نقف سوياً حكومات ومجتمع مدني ومنظمات دولية من أجل إعلاء حقوق الطفل الإفريقي كحزمة متكاملة، وشاملة غير قابلة للتجزئة أخذاً في الاعتبار اعلاء المصلحة الفضلى للطفل في كافة الأمور المتعلقة به.

أوضحت أن الميثاق الأفريقي لحقوق ورفاهية الطفل هو الوثيقة الحقوقية المكملة للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل هو ويحدد الحقوق التي يتعين على الدول الأفريقية الأطراف ضمانها للأطفال، و يتكون الميثاق من 48 مادة في قسمين، القسم الأول 31 مادة عن حقوق الطفل وحرياته وواجباته، والجزء الثاني 17 مادة عن التزام الدولة باتخاذ التدابير التشريعية وغيرها لضمان إعمال الميثاق.

وأشارت إلى أن الميثاق يخاطب واقع وخصوصية الأطفال في أفريقيا، ويعتمد على نفس المبادئ العامة الأساسية التي تقوم عليها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وهي عدم التمييز، والمشاركة، ومصلحة الطفل الفضلى، وبقاء الطفل ونموه وتنمية قدراته، بالإضافة لقضايا أخرى رغبت الدول الأفريقية في أن يتضمنها حيث تميز الميثاق الإفريقي لحقوق الطفل عن نظيره الصادر عن الأمم المتحدة الصادر عام 1989 كونه أكثر إلماما بالمخاطر والتحديات ضد الأطفال طبقا لمفردات البيئة الأفريقية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

لفتت رئيس المجلس، إلى أن مهام اللجنة تنحصر في متابعة تنفيذ الميثاق الإفريقي لحقوق الطفل، وتلتزم لجنة الخبراء بتقديم تقاريرها للجمعية العامة لرؤساء الدول، وللاتحاد الإفريقي كل عامين، كما تنظر في الشكاوى الخاصة بانتهاكات حقوق الطفل المرسلة لها بموجب المادة 44 من الميثاق ، وأخيراً بدأت اللجنة في إصدار توصيات عامة تعتبر خطوطاً استرشاديه للدول الأطراف لمساعدتها على إنفاذ الحقوق الواردة بالميثاق مثل التوصية العامة بشان أطفال الأمهات السجينات وحق الطفل في اسم وجنسيه.

وأعلنت عن التوصيات التي خرجت بها الورشة الأولى، ومن بينها، تفعيل ميثاق حقوق ورفاهية الطفل الأفريقي من خلال منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية المعنية بقضايا الطفولة، وإنشاء قاعدة بيانات إقليمية لدعم العمل مع قضايا الطفل الافريقي.

أضافت ، أن من ضمن التوصيات، ترجمة الأوراق العلمية للجنة الإفريقية لخبراء حقوق ورفاهية الطفل وإتاحتها للدول الأطراف، تبادل الخبرات والتجارب بين دول شمال افريقيا فى مجال الطفولة ''الأمهات السجينات – التعليم، استكمال تأسيس الشبكة ''المقاعد الشاغرة في مجلس الأمناء – اللائحة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان