إعلان

نائب وزير المالية: زيادة أسعار الوقود جنبت الموازنة عجزا بقيمة 40 مليار جنيه

05:13 م الجمعة 30 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، اليوم الجمعة، إن زيادة أسعار الوقود يجنب الحكومة عجزا بنحو 40 مليار جنيه في موازنة العام المالي المقبل.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن حصيلة الوفر المتحقق من زيادة أسعار الوقود ستوجه إلى برامج الدعم الأخرى وزيادة مخصصات الحماية الاجتماعيه.

ورفعت الحكومة أسعار الوقود، بداية من الساعة الثامنة، صباح أمس الخميس، شملت البنزين والسولار والبوتاجاز وغاز السيارات والمنازل، بهدف تقليص دعم الطاقة في موازنة العام المالي المقبل.

وأشار إلى أن " فاتورة عجز الموازنة خلال السنة المالية المقبلة، كانت ستزيد على الأقل بنسبة 1% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي لو لم تتخذ الحكومة قرارا بتحريك أسعار المواد البترولية صباح أمس".

وتستهدف الحكومة خفض عجز الموازنة إلى 9.1% في العام المالي المقبل من نحو 10.8% في العام المالي الجاري، ضمن برنامج متفق عليه مع صندوق النقد الدولي، وحصلت مصر بقتضاه على قرض بقيمة 12 مليار دولار، يصرف على 3 سنوات.

وقال كوجك إن قرار زيادة سعر الوقود غير مرتبط بتسريع عملية حصول مصر على شريحة ثانية من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 1.25 مليار دولار، متوقعا انتهاء الإجراءات الخاصة بحصول مصر على هذه الدفعة خلال شهر يوليو المقبل.

وحصلت مصر على شريحة أولى من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 2.75 مليار دولار في نوفمبر الماضي بعد تحرير سعر الصرف وزيادة سعر الوقود.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان