إعلان

السوق السوداء تواصل التحدي.. ومصر تتسلم مليار دولار.. وارتفاع 3 عملات بالبنوك

04:08 م الجمعة 09 سبتمبر 2016

دولار-أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

مازالت السوق السوداء للدولار بمصر، تواصل سياسة التحدي على الرغم من الضربات التي تلقتها خلال الفترة الأخيرة وصعود احتياطي مصر من النقد الأجنبي لأعلى مستوى في 14 شهرًا، وسط ظهور سماسرة العملة الخضراء والاتجاه إلى طرق أخرى بعيدة عن شركات الصرافة هربًا من القبضة الأمنية الأخيرة.

ووفقًا لمتعاملين، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء خلال تعاملات اليوم الجمعة ما بين 12.60 و12.62 جنيهًا للشراء، و12.70 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل 12.57 و12.64 للشراء، وما بين 12.68 و12.72 جنيهًا سعر البيع للأفراد خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي.

وكان وصل سعر الدولار خلال منتصف الأسبوع الحالي إلى مابين 12.65 و 12.69 جنيهًا للشراء، ومابين 12.75 و 12.80 جنيهًا للبيع للأفراد، ولكنه عاد إلى التراجع مع هدوء عمليات البيع والشراء خلال تعاملات اليوم الجمعة.

ومازال يحوم الدولار الأمريكي بشكل عرضي هبوطًا وصعودًا حول مستوياته المرتفعة التي سجلها خلال الفترة الأخيرة، حيث تعد القبضة الأمنية ضد تجار العملة وغلق شركات الصرافة المؤثر الرئيسي في ذلك فقد ساعدت على تراجع حدة المضاربات التي اشعلت السعر بشكل كبير.

ولكن لم تفلح هذه الضربات ضد تجار العملة حتى الآن في خفض السعر المشتعل للدولار في السوق السوداء الذي سجله خلال الفترة الأخيرة وتخطيه حاجز الـ 12 جنيهات ونصف؛ فيما ساعدت فقط على وجود اتجاه عرضي للأسعار مابين 12.50 و 12.80 جنيه وسط توقعات بقيام المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك زادت بعد اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض.

ويرجع استمرار اشتعال الدولار بالسوق السوداء واستقراره على ارتفاعه، - بحسب متعاملين - إلى بحث السوق السوداء للدولار عن طرق أخرى لإتمام عمليات البيع والشراء بعد غلق شركات صرافة واختيار بعضها التوقف خوفًا من القبضة الأمنية وظهور ''سماسرة'' الدولار، حيث أن "الخوف والارتباك" مع الحذر هو العامل المسيطر على تعاملات السوق السوداء للدولار.

البنك الدولي واحتياطي مصر

يأتي ذلك في الوقت الذي سجل احتياطي مصر من النقد الأجنبي أعلى مستوى له في عام و4 أشهر، وتسلم مصر الشريحة الأولى البالغ قيمتها نحو مليار دولار من قرض البنك الدولي المخصص لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى التنموى، والبالغ قيمته 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات.

وأعلنت وزارة التعاون الدولي، قيام البنك الدولي، صباح اليوم الجمعة، بتحويل الشريحة الأولي البالغ قيمتها مليار دولار من تمويله المخصص لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى التنموى، والبالغ قيمته 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات.

ووفقاً لبيان للوزارة اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، تأتي هذه الخطوة تنفيذاً لتعهدات البنك بمساندة برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي وضعته الحكومة وأقره مجلس النواب، وفي ضوء الاتفاق الموقع بينالدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، وأسعد عالم المدير القطري للبنك الدولي في مصر.

كما أعلن البنك المركزي المصري، مساء الأحد الماضي أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو 1.028 مليار دولار خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو، ليسجل أكبر ارتفاع في عام و4 أشهر حيث سجل في أبريل 2015 ارتفاعًا بلغ 5.234 مليار دولار.

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 16.564 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس (بصفة مبدئية)، مقابل نحو 15.536 مليار دولار بنهاية شهر يوليو الماضي.

البنوك

وفي المقابل، استقر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري خلال تعاملات الأسبوع في السوق الرسمية بعد طرح البنك المركزي العطاء الدوري الـ 510.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار تعاملات الأسبوع الماضي.

وطرح البنك المركزي المصري 120 مليون دولار خلال العطاء الدوري رقم 510، الثلاثاء الماضي، للبيع للبنوك على سعر 8.78 جنيه من أجل تمويل عملائها لاستيراد السلع الأساسية والاستراتيجية الضرورية، حيث تم بيع نحو 118.1 مليون دولار.

وارتفع سعر العملة الأوروبية الموحدة ''اليورو'' أمام الجنيه خلال الأسبوع بالبنوك، حيث بلغ سعر اليورو للشراء 9.92 جنيه، وللبيع نحو 10.05 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 9.82 جنيه للشراء و9.93 جنيه للبيع.

وارتفع سعر الجنيه الاسترليني للشراء أمام نظيره المصري بالبنوك في أسبوع، حيث بلغ نحو 11.73 جنيهًا، وبينما ارتفع سعر البيع حيث سجل 11.87 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 11.59 جنيهًا للشراء و11.82 جنيهًا للبيع.

العملات العربية

كما ارتفع سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري، حيث بلغ للشراء نحو 29.21 جنيهًا، بينما سجل 29.47 جنيهًا للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 29.14 جنيه للشراء و29.44 جنيه للبيع.

فيما استقر سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في البنوك، حيث بلغ سعر الريال للشراء 2.35 جنيه، وللبيع نحو 2.36 جنيهاُ خلال تعاملات الخميس الماضي.

كما استقر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الدرهم 2.40 جنيه للشراء و2.41 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

واستقر الريال القطري أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الريال بالبنوك 2.41 جنيه للشراء و2.43 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان