إعلان

تجار يتوقعون تأثيرًا طفيفًا لرفع أسعار الوقود على تكلفة النقل والسلع

03:55 م الجمعة 04 نوفمبر 2016

الخضر والفاكهة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - مصطفى عيد:

توقع تجار، أن تتأثر أسعار الخضر والفاكهة والسلع الغذائية بقرار الحكومة مساء أمس الخميس برفع أسعار الوقود ولكن بنسب بسيطة، ويمكن أن يتحملها التجار، وتوقعت شعبة النقل الثقيل تأثيرًا ضعيفًا لهذا القرار على تكلفة نقل البضائع وبالتالي أسعارها في الأسواق.

وكانت الحكومة أعلنت مساء أمس الخميس رفع سعر البنزين 80 أوكتين إلى 2.35 جنيه للتر بعد أن كان بـ 1.6 جنيه، والبنزين 92 أوكتين إلى 3.5 جنيه للتر بعد أن كان بـ 2.6 جنيه، فيما أصبح سعر البنزين 95 أوكتين 6.25، ووصل سعر السولار الجديد إلى 2.35 جنيه بعد ان كان بـ 1.8 جنيه، والغاز الطبيعي للسيارات إلى 1.60 جنيه.

وبدأ تنفيذ القرار في الساعة الثانية عشر من منتصف الليلة الماضية.

وأشار وزير المالية، خلال مؤتمر صحفي عقد بمجلس الوزراء اليوم الجمعة، إلى أن زيادة أسعار المنتجات البترولية سيقلل الضغط على الموازنة العامة وعلى الهيئة العامة للبترول، لافتًا إلى أن هذا القرار في صالح المواطن محدود الدخل، حيث أن أغلب الدعم يستفيد منه الأعلى دخلًا.

تكلفة النقل

وقال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة للنقل الثقيل، إن تأثير ارتفاع أسعار الوقود على تكلفة نقل البضائع سيكون ضعيفًا، حيث أن التأثير الأبرز في هذه التكلفة حدث خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات بنسبة 70 بالمئة بسبب صعود أسعار الدولار في السوق الموازية.

وأضاف خلال اتصال مع مصراوي، أن تكلفة النقل للسلع التموينية ثابتة بعد رفع أسعار الوقود ولن تتغير، وأصحاب سيارات النقل ملتزمون بتعاقدهم مع الدولة ولن يقوموا بطلب زيادة أسعار النقل حتى تتوفر الظروف المناسبة لذلك.

وأوضح الزيني أن الزيادة على نقل البضائع الأخرى مثل مواد البناء قد تكون بسيطة، حيث أنه إذا زادت تكلفة النقل بنحو 5 أو 10 جنيهات على الطن لن يؤثر توزيع هذه الزيادة في النهاية على سعر المنتج النهائي، منوهًا بأن سعر النقل في القطاع الخاص تخضع في أحيان كثيرة إلى عوامل أخرى مثل العرض والطلب أو الظروف الأمنية

وتوقع الزيني عدم تأثير زيادة تكلفة النقل بسبب أسعار الوقود على أسعار السلع بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة.

الخضر والفاكهة

ومن ناحيته، قال جمال علام نائب رئيس شعبة تجار الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إنه لابد من حدوث تأثير لارتفاع أسعار الوقود على أسعار الخضر والفاكهة، ولكنه توقع أن تكون هذه الزيادة بسيطة.

وأرجع علام خلال اتصال مع مصراوي، توقعاته بحدوث زيادة في أسعار الخضر والفاكهة إلى استخدام الوقود في الماكينات الزراعية أثناء عملية زراعة الخضر والفاكهة، بالإضافة إلى نقل البضائع من المزارع إلى الأسواق، لافتًا إلى أن المواطن سيبدأ خلال الفترة من 20 يومًا إلى شهر بالشعور بهذه الزيادة.

السلع الغذائية

وأوضح عماد عابدين نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن تأثير زيادة أسعار الوقود سيتسبب في زيادة أسعار السلع الغذائية بنسبة طفيفة قد تصل إلى 1 أو 2 بالمئة، منوهًا بأن التجار سيستوعبون هذه الزيادة ولن تنتقل إلى أسعار المستهلك تقديرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وأشار خلال اتصال مع مصراوي إلى أنه لا توجد أزمات حالية في توافر السلع، وأن السكر بدأ يتوفر في الأسواق بعد قرار وزارة التموين بتحديد سعره بـ 7 جنيهات، مرجعًا سبب ارتفاع سعر الزيت في الفترة الأخيرة بنسبة من 30 إلى 35 بالمئة، إلى ارتفاع سعر الدولار في مصر.

ولفت عابدين إلى أن سعر زجاجة زيت الذرة واحد لتر يتراوح ما بين 19 و20 جنيهًا، وسعر زيت الخليط ما بين 14 إلى 15 جنيهًا، متوقعًا أن يؤثر قرار البنك المركزي أمس الخميس بتعويم الجنيه على أسعار السلع الغذائية بشكل طفيف، ولكن هذا التأثير لن يظهر قبل 20 يومًا على الأقل.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان