إعلان

الاقتصاد في أسبوع: قفزة للدولار أمام الجنيه وحقيقة رفع سن المعاش وبيع عقارات وهمية

03:46 م السبت 22 نوفمبر 2014

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تراجع معدل البطالة خلال الربع الثالث من 2014، وقفزة مفاجئة للدولار وإجراءات للسيطرة على السوق السوداء، وحقيقة رفع سن المعاش، وإحالة شركتين للنيابة بتهمة بيع عقارات وهمية، وموعد بدء صرف أول عائد لشهادات قناة السويس، والبنك الدولي يقرض مصر 75 مليون دولار.

قفزة مفاجئة للدولار خلال الأسبوع.. والمركزي: إجراءات للسيطرة على السوق السوداء

شهد الدولار خلال الأسبوع الحالي ارتفاعاً بشكل كبير، حيث ارتفع بنحو 10 قروش خلال هذا الأسبوع مقارنة ببداية الشهر الجاري، حيث قفز الدولار أمام الجنيه بشكل مفاجئ 

بالسوق السوداء الاثنين الماضي ولامس مستوى 7.67 جنيه.

وشهدت أسعار صرف الدولار بشركات الصرافة الأربعاء الماضي، استقراراً على مستويات مرتفعة أمام الجنيه، بعد القفزة المفاجئة له ، حيث سجل سعر الدولار أمام الجنيه 

بالسوق السوداء، نحو 7.65 جنيهاً للبيع للأفراد، و 7.60 جنيهاً للشراء.

وكان سجل الدولار أمام الجنيه يوم 4 نوفمبر الماضي مابين 7.53 و 7.54 جنيهاً للبيع للأفراد، و 7.48 و 7.50 جنيهاً للشراء.

ومن جانبه، أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري، أن البنك سيتخذ إجراءات فنية خلال الفترة المقبلة للسيطرة على السوق السوداء للعملة في البلاد.

التضامن: لا صحة لرفع سن المعاش.. وربط القيمة بالتضخم في القانون الجديد

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي عدم صحة ما يتم تداوله في وسائل الإعلام، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي حول رفع سن المعاش إلى 65 عامًا بمشروع قانون التأمينات 

والمعاشات الجاري إعداده حاليًا، نافية إصدار الحكومة لأي تعديلات تشريعية بزيادة سن المعاش.

وأوضحت الوزارة أنه في مجال المزايا المقدمة لأصحاب المعاشات والمؤمن عليهم سيعمل القانون الجديد على زيادة قيمة المعاشات الشهرية بصورة دورية من خلال ربط قيمتها بمعدل التضخم، إلى جانب إنشاء كيان مستقل لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية بهدف ضمان يحقق عائدًا سنويًا لا يقل عن معدل التضخم.

''حماية المستهلك'' يحيل شركتين للنيابة بتهمة بيع عقارات وهمية بالساحل الشمالي

حذر جهاز حماية المستهلك، جميع المستهلكين من التعامل مع قرية سياحية تسمى ''Blue pearl'' ملك شركة لؤلؤة لإقامة القرى السياحية وشركة ثمار العقارية، حيث أنهم أعلنوا عن بيع وحدات سكنية بالقرية المذكورة وهذا على خلاف الحقيقة حيث لايوجد أثي عقود تملك أراضي باسم هذه القرية بمحافظة مطروح.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه، إنه تم إحالة شركة لؤلؤة لإقامة القرى السياحية و شركة ثمار العقارية إلى نيابة شرق 

القاهرة الكلية لمخالفتهما للمواد (1،6،16،17،24) من قانون حماية المستهلك رقم 67لسنة 2006 .

ومن جانبه، أكد مجلس إدارة شركة ثمار العقارية في بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه - أنها تمتلك عقودًا رسمية لكل ما تقوم به من أعمال، وذلك على عكس ''ما تروج له أبواق بعض المنافسين من أعداء النجاح''.

التخطيط: تفعيل منظومة الكروت الذكية للبنزين في كافة المحافظات في أبريل

أعلن اشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أنه سيتم تفعيل صرف البنزين بالكروت الذكية في كافة المحافظات بدءاً من أبريل 2015.

وأكد العربي في مؤتمر صحفي - حضره محرر مصراوي - أنه لا يوجد أي شروط لتحديد الكميات أو سيحدث ارتفاع في الأسعار عند تطبيق المنظومة، بينما يهدف تطبيق المنظومة عمل قاعدة بيانات قوية ومعرفة حجم الاستهلاك.

محافظ المركزي يعلن موعد بدء صرف أول عائد لشهادات قناة السويس

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي أن البنك خصم من حساب هيئة قناة السويس قيمة أول عائد لشهادات استثمار القناة، مؤكداً بدء صرف العائد نهاية الأسبوع الأول من شهر ديسمبر المقبل.

وكشف رامز، عن تعويض البنوك للودائع التي ذهبت لشراء شهادات قناة السويس والتي بلغت 35 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن البنوك جذبت 53 مليار جنيه ودائع جديدة خلال 60 يومًا فقط بعد الانتهاء من إصدار شهادات قناة السويس الجديدة بزيادة عن المتوسطات المعتادة.

الإحصاء: تراجع معدل البطالة إلى13.1% خلال الربع الثالث من 2014

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع معدل البطالة خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 13.1 بالمئة من إجمالي قوة العمل، مقابل 13.3 بالمئة خلال الربع السابق عليه، مرجعاً الانخفاض النسبي للمعدل إلى التحسن الذي طرأ على الأنشطة الاقتصادية.

وأوضح أن عدد المتعطلين تراجع خلال الفترة المذكورة ليبلغ 3.6 مليون متعطل بنسبة 13.1بالمئة من إجمالي قوة العمل وبانخفاض قدره 29 ألف متعطل بنسبة 0.8 بالمئة عن 

الربع السباق عليه، وبانخفاض قدره 20 ألف متعطل بنسبة 0.5بالمئة عن الربع ذاته عام 2013.

''جمارك ضد الفساد'' تطالب السيسي بالتحقيق في صفقة قمح

قالت حركة ''جمارك ضد الفساد'' إن إحدى البواخر - التي وصلت إلى ميناء سفاجا يوم الأربعاء الماضي - مازالت تقوم بتفريغ 63 ألف طن من القمح الفرنسي في مخازن شركة الصوامع رغم أن مأمور الجمارك أثبت في تأشيرته أن الشحنة غير مطابقة للمواصفات.

وأضافت الحركة في بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه - ''أثبت مأمور الجمرك في تأشيرته على البيان الجمركي رقم 50 د ظ والخاص بهذه الشحنة من القمح الآتي نصاً: تحقق الصنف ظاهريًا عبارة عن قمح صب وقد تلاحظ لنا الآتي الحبوب شديدة الضمور - غالبية الحبوب تميل إلى الاخضرار أو وجود سواد بها مما يدفع إلى الاشتباه بإصابتها فطريًا - ونسبة عالية من الحبوب بها سوس - ويوجد بذور حشائش وقش''.

29% انخفاضًا بدعم الوقود في مصر في الربع الأول من (2014 - 2015)

قال مسؤول في وزارة البترول، إن تكلفة دعم الوقود بلغت 22 مليار جنيه في الربع الأول من السنة المالية (2014 - 2015) وهو ما يعني انخفاضًا بنسبة 29 بالمئة عن الربع المقابل.

وكان دعم الوقود في الربع الأول من (2013 - 2014) بلغ 31 مليار جنيه.

البنك الدولي يقرض مصر 75 مليون دولار

وافق مجلس إدارة المديرين التنفيذيين في البنك الدولي، على إقراض مصر نحو 75 مليون دولار لتحسين جودة الرعاية الصحية بالقرى الأكثر فقراً في مصر.

وقال البنك الدولي عبر بيان له، إن الهدف الرئيسي للمشروع الذي سوف يتم تنفيذه من خلال وزارة الصحة والسكان، النهوض بمستوى الرعاية الصحية الأولية في الألف قرية 

الأفقر في مصر حتتى تتمكن من تحقيق المعايير القومية لجودة الرعاية الصحية.

الاستثمار: تأسيس 663 شركة جديدة خلال أكتوبر باستثمارات 699.4 مليون جنيه

كشف تقرير للهيئة العامة للاستثمار، ارتفاع إجمالي عدد الشركات التي أسسها القطاع الخاص المصري والعربي والأجنبي خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 19.6 بالمئة لتبلغ نحو 663 شركة، مقارنة بـ554شركة خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وأوضحت هيئة الاستثمار عبر تقرير لها عن شهر أكتوبر الماضي نشرته على موقعها الإلكتروني، أن إجمالي رؤوس الأموال المصدرة للشركات الجديدة التي تم تأسيسها بلغ نحو 699.42 مليون جنيه خلال الشهر الماضي.

وأشار التقرير إلى أن الشركات الجديدة التي أسسها القطاع الخاص المصري والعربي والأجنبي خلال شهر أكتوبر الماضي، وفرت نحو 6.09 آلاف فرصة عمل للمصريين.

المركزي: رفع سقف سعر الوحدة السكنية بمبادرة التمويل العقاري خلال أسبوعين

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري إصدار قرار خلال أسبوعين من الآن لزيادة الحد الأقصى المسموح به للوحدات السكنية الممولة لمتوسطي الدخل إلى 500 ألف جنيه بدلاً من 400 ألف جنيه لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المستفيدين في إطار مبادرة التمويل العقاري التي طرحها البنك.

التموين توضح كيفية تعامل المواطنين مع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى وقود

قال المهندس محمد سعيد مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مشروع تحويل زيت الطعام إلى وقود ''بيوديزل'' سيتم البدء به في محافظة بورسعيد.

وأوضح أنه على سيدات المنازل وضع زيت الطهي المستخدم في نفس العبوات التي قاموا بشرائها على تقوم كل سيدة بارسال عبوات الزيت إلى البقال التمويني الذي سيقوم بإضافة رصيد للمواطن يتراوح من 25 إلى 50 قرشاً عن كل لتر.

ولفت إلى أن الشباب العاملين على ماكينة تحويل زيت الطعام المستعمل الى ''بيوديزل'' سيقومون بشراء زيت الطعام من البقال التمويني مقابل 25 قرشاً عن كل لتر، على أن تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بشراء ''البيوديزل'' منهم.

تقرير: مصر ثامن أسوأ دول العالم في توزيع الثروة

قال بنك كريدي سويس، إن 3 دول فقط حول العالم زاد تفاوت الثروة فيها بسرعة قبل الأزمة المالية العالمية وبعدها، وهي مصر وهونج كونج والصين''.

وأوضح ''كريدي سويس'' في تقرير حديث له، أن هذا التفاوت وضع مصر في ثامن مركز في قائمة أسوء 15 دولة في توزيع الثروة، والتي وصفها البنك بأنها تعاني من ''عدم مساواة عالي جداً''، وهو أسوأ تصنيف في التقرير الذي شمل 46 دولة وجاء بعنوان ''تقرير الثروة العالمي 2014''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان