دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

باللوائح.. الغرامة والإيقاف يواجهان السعيد والزمالك.. حال إتمام "صفقة القرن"

02:11 م الجمعة 11 مايو 2018

لوائح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

عادت صفقة الزمالك مع عبدالله السعيد صانع ألعاب الأهلي المعار لـ"كوبس الفنلندي" مرة أخري للسطح بعد تصريحات مصدر مقرب من اللاعب بفتح الباب مجدداً لانضمامه للنادي الأبيض.

وقال مصدر رفض الكشف عن هويته لمصراوي فى وقت سابق من الجمعة إن عبدالله لم يعد المبلغ الذي تقاضاه من الزمالك حتى الآن لاحتمالية إتمام الصفقة.

وكان عبدالله السعيد وقع على عقود انتقاله لنادي الزمالك فى صفقة وصفها رئيسه بـ"صفقة القرن"، وأعلن النادي الأبيض حصول لاعب الأهلي على 40 مليون جنيه مقدم التعاقد، قبل أن يقرر الأهلي تمديد تعاقده لمدة موسمين.

ويشرح مصراوي خلال السطور القادمة قانون الفيفا لانتقالات اللاعبين التى تمنع السعيد من الانتقال للزمالك والحالة الوحيدة التى قد ينتقل فيها للأبيض:

1- المادة 17

قبل البدء فى شرح المادة يجب التنبيه على ثلاث نقاط :

- عبدالله السعيد مدد عقده الذى استمر لمدة ثلاث سنوات، عامين.

- فترة الحماية للاعب الذى تخطي الـ28 عاماً هي عامان، وبعدها يحق له فسخ مشروط لعقده دون سبب رياضى عادل.

- التعاقد سيكون بعد نهاية الموسم وليس فى نهاية الموسم وهو ما لم يخالف المادة 16 من لوائح انتقال اللاعبين فى الفيفا والتى تحظر فسخ العقد من جانب واحد أثناء الموسم.

لوائح

1- بحسب الفقرة الأولي من المادة 17 فإنه فى جميع الأحوال يلتزم الطرف الذي فسخ التعاقد بدفع تعويض للطرف الآخر، طبقاً للملحق الرابع من المادة رقم 20 فيما يختص بحق الرعاية.

التعويض عبارة عن أى مبالغ مالية وأي فوائد أخرى يحصل عليها اللاعب بموجب عقد النادي في الفترة المتبقية من فترة التعاقد، وأي مبالغ صرفها أو تكبدها النادي بسبب اللاعب، إضافة إلى: إذا كان فسخ التعاقد حدث أثناء فترة الحماية.

لوائح

2- لا يمكن يتحمل طرف ثالث (غير النادي الجديد واللاعب) مسؤولية دفع الغرامات المالية المفروضة على اللاعب والنادي الجديد متضامنًا معه في المسؤولية القانونية لتسديد التعويض.

3- الفقرة الثالثة من المادة 17 تنسف انتقال السعيد للأبيض أو لأى نادٍ، وتضعه من فترة الحماية حيث تقول: "تجدد فترة الحماية تلقائياً مع تمديد اللاعب لمدة تعاقده مع النادي".

لوائح

واعتبرت هذه الفقرة تمديد العقد تجديدًا لفترة الحماية التى بدأت تلقائياً بعد تمديد عقد اللاعب.

وفى حالة فسخ السعيد لعقده الجديد فإن الفقرة الثالثة أيضا من المادة 17 تعاقب اللاعب الذى يفسخ التعاقد خلال فترة الحماية بالإيقاف لمدة من 4: 6 أشهر على أن تبدأ من بداية الموسم الجديد في النادي الجديد.

الفقرة الرابعة من المادة 17 تفرض عقوبات رياضية على أي نادٍ يثبت أنه ساعد اللاعب على فسخ تعاقده خلال فترة الحماية من دون مبرر، وتتمثل العقوبات في منع النادي من ضم أي لاعبين جدد سواء محليين أو دوليين لفترتي انتقالات متتاليتين إضافة للغرامات المالية.

لوائح

أما حالة فسخ التعاقد من جانب واحد دون سبب عادل أو سبب رياضي عادل بعد فترة الحماية لا يتم توقيع عقوبات رياضية على اللاعب، وإن كان من الممكن أن يخضع اللاعب لإجراءات تأديبية إن لم يقم بإبلاغ النادي بفسخ التعاقد قبل 15 يومًا من تاربخ آخر مباراة رسمية مع الفريق (مباراة الأهلي والمصري 22 مايو).

الحالة الوحيدة التى تمكن السعيد من الانتقال للزمالك هي فسخ العقد بالتراضي مع الأحمر، بحسب الاتفاق الذى يصل له الجانبان وعندها يستطيع اللاعب الانتقال لأى نادٍ، ويكون موقفه سليمًا من حيث اللوائح.

فيديو قد يعجبك: