إعلان

"الناس أكثر عصبية".. لماذا تكثر الخناقات في نهار رمضان؟

01:31 م الخميس 13 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

يلحظ كثيرون من الناس كثرة الخناقات في نهار رمضان، على الرغم من أن الشهر الكريم يجب أن تقل فيه مثل هذه التصرفات، فما أسباب ذلك وكيف يمكن تجنبها؟

الدكتور محمد هاني، استشاري الطب النفسي، يقول إن ارتفاع درجة حرارة الطقس، بالإضافة إلى صيام ساعات طويلة من اليوم، تدفع بعض الأشخاص إلى تغيير حالتهم المزاجية، ليصبحوا أكثر عصبية.

وأضاف لـ"مصراوي" أن الطقس الحار عادة يؤثر على الحالة المزاجية لمعظم الأشخاص، نظرًا لوجود مهام يومية أيضًا، الأمر الذي يراه الأشخاص شاق، لذا يكون في حالة كبيرة من العصبية، ما يتسبب في زيادة ردود الأفعال العنيفة تجاه الأشخاص، حيث يكون غير قادرين على الدخول في نقاشات أو التحدث بشأن أي مواضيع غير مرغوب فيها لهم.

وتابع أن عدد ساعات الصيام، والامتناع عن تناول الماء والأطعمة أيضا يؤثر على الحالة المزاجية والنفسية لدى معظم الأشخاص، حيث يشعر الأشخاص بالجفاف والإرهاق نظرًا لعدم وصول عناصر غذائية تساعدهم على مقاومة اليوم، والتحسين من الحالة المزاجية، ويكون التأثير السلبي مضاعف لإرتباط قلة العناصر الغذائية والماء، وارتفاع درجة حرارة الطقس يجعلهم أكثر عدوانية.

وأوضح استشاري الصحة النفسية، أن هناك عدد كبير من الأشخاص التي تعتمد على الكافيين والنيكوتين، لتحسين حالتهم المزاجية، لذا فإن عدم الحصول عليهم، يجعلهم في حالة عصبية، وغير قادرين على التعامل مع الأشخاص بشكل جيد، بالإضافة إلى تغيير مواعيد النوم نظرًا البقاء مستيقظين لتناول وجبة السحور، ومن ثم الذهاب للعمل في الصباح، يتسبب في التأثير على صحة المخ، وعدم القدرة على التواصل بين الأشخاص نتيجة لقلة التركيز، وزيادة التوتر والقلق.

ماذا نفعل؟

ونصح هاني بضروري العمل على تهدئة أنفسنا من خلال تجنب الدخول في مناقشات حادة خلال فترة الصيام يمكنها أن تجعلك أكثر عصبية، أو تشعرك بالتوتر والضغط، والتركيز مع العبادات اليومية التي تساعدك على الشعور بالراحة وتحسن من حالتك المزاجية، ضرورة نوم عدد ساعات كافية في اليوم.

الفول والبيض في السحور.. ماذا يحدث لجسمك عند تناولهما معا

ماذا يحدث للجسم إذا كان سحورك فاكهة فقط؟

له ضرر في حالة واحدة.. ماذا يحدث للجسم عند تناول الفول على السحور يوميا

عصير أحمر يمكن أن يخفض ضغط الدم بكمية كبيرة خلال 3 ساعات

ترفع الكوليسترول وتسبب أمراض القلب.. 5 أطعمة تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: