إعلان

ما سبب البقع الغريبة على قشر البيض أحيانا؟

04:30 م الإثنين 20 مارس 2023

كتب – سيد متولي

نلاحظ أحيانا وجود بقع أو نتوءات غريبة على قشر البيض، دون أن نعرف سبب ذلك، وهل تناوله يعد صحيا أم لا؟.. لذلك نكشف لكم في هذا التقرير، سر ظهور هذه البقع وهل يمكن تناول البيض بأمان حال وجودها أم لا؟.. وفقا لموقع mentalfloss .

ماذا يعني وجود بقع أو نتوءات غريبة على قشر البيضة؟

ربما لاحظت أن بعض قشور البيض قد تغير لونها مع ظهور بقع بنية داكنة، ويعرف هذا باسم البيضة "المرقطة"، ويتم إنشاء هذه البقع الداكنة في وقت مبكر من العملية حيث تنتقل البيضة عبر الدجاجة، وعندما تمر البويضة عبر قناة البيض (العضو الذي يعالج الصفار ويضيف القشرة)، فإنها تدور، إذا كانت البيضة تدور ببطء شديد أثناء تحركها على طول الأنبوب، فقد ينتهي بها الأمر إلى أن تبدو مرقطة قليلاً.

وقد تلاحظ أيضًا وجود بيضة أو اثنتين في الكرتون الذي أحضرته إلى المنزل من متجر البقالة، وتعني "النتوءات" فقط أن قشر البيض يحتوي على بعض الملمس بدلاً من أن يكون سلسًا تمامًا، وقد يكون هناك بعض الحطام في الأنبوب أثناء تشكل القشرة، والحطام في قناة البيض أكثر شيوعًا في الدجاج الأكبر سنًا أو الدجاج الأصغر سنًا الذين لا يتلقون ما يكفي من العناصر الغذائية، وعندما يحدث هذا، يتم إطلاق الكالسيوم الذي يحصر الحطام في القشرة.

هل من الآمن أكل البيض الذي يحتوي قشره على بقع أو نتوءات؟

نعم، بالتأكيد ليست هناك حاجة للتخلص من أي بيض به أي من هذه العيوب الجسدية، فالجزء الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بسلامة البيض هو كيفية طهيه، حيث إن أكبر مخاوف تتعلق بسلامة البيض هي السالمونيلا، وهي مجموعة من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، ولذا يجب البحث عن بقع سوداء أو خضراء داخل قشرة البيض، قد يكون هذا علامة على وجود بكتيريا أو تلوث.

بالإضافة إلى أنه يجب التأكد من حفظ البيض في الثلاجة واستخدامه في غضون 3 أسابيع من الشراء للحصول على أفضل جودة، حتى إذا كنت لا ترى أي ألوان داكنة داخل قشر البيض بعد كسرها.

وعند لمس بيضة نيئة أثناء الطهي، تأكد من غسل يديك والإناء وأي أسطح قد تلامسها البيضة جيدًا، مع الحرص أيضًا على نضج البيض حتى يتماسك الصفار.

متى يجب التخلص من البيضة؟

عند ظهور بقع سوداء داخل قشر البيض، فهذا يعني على الأرجح أن الفطريات أو البكتيريا قد ترسخت، من الأفضل التخلص من البيضة.

اقرأ أيضًا:

لن تتوقع - هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول العرقسوس في رمضان

تجنبها في رمضان.. أطعمة تضر بالقولون العصبي بشكل لا يصدق

هتقصر عمرك وتدمر قلبك.. 8 أطعمة ابتعد عنها في رمضان

"رمضان وش السعد عليهم".. 5 أبراج محظوظة للغاية

احذرها قبل رمضان.. علامة في البطن من أكثر أعراض سرطان "القاتل الصامت"

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: