إعلان

لمرضى السكر.. 5 نصائح مهمة في الصيام ومتى يجب عليهم الإفطار؟

03:30 م الإثنين 20 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي
مع اقتراب شهر رمضان، يحتاج مرضى السكري إلى اتخاذ بعض الاحتياطات الإضافية خلال صيام هذا الشهر الفضيل، وفقا لحالتهم الصحية.
وقدّم موقع diabetes، عدة نصائح على مريض السكري الالتزام بها في رمضان، ومتى يجب عليه الإفطار فورا.

- استشارة الطبيب

قد يُنصح بعض مرضى السكري بالامتناع عن الصيام، لذا ستحتاج إلى استشارة طبيبك فيما إذا كان بإمكانك الصيام وفقا لحالتك الصحية، وتحديد جرعات الأدوية أو الأنسولين إضافة إلى مساعدتك على تعديل النظام الغذائي الخاص بك بما يتناسب مع ساعات الصيام والإفطار في رمضان.

- تنظيم وجبات الطعام بعد الإفطار

احرص على مقاومة الرغبة بتناول الطعام باستمرار خلال الفترة من الإفطار حتى الفجر مباشرة، ويجب عليك وضع نظام متباعد لوجبات الطعام الخاصة بك، مع عدم تفويت وجبتي الإفطار أو السحور.
كما يجب كسر صيامك بوجبة خفيفة مثل الماء والتمر، ثم بعد حوالي ساعة تناول وجبة متكاملة، وقبل الفجر مباشرة تناول وجبة السحور، وعند الشعور بالجوع خلال الليل (بين وجبتي الإفطار والسحور)، فيمكنك تناول وجبة أو وجبتين خفيفتين صغيرتين مثل قطعة فاكهة أو حفنة من المكسرات النيئة أو كوب واحد من الزبادي بدون إضافة سكر.

- تناول البروتين والفواكه والدهون الصحية

تناول البروتين مع كل وجبة، لأنه يزيد من شعورك بالشبع، ويمكن أن يساعدك الطبيب في حساب احتياجات جسمك من البروتين، كما يُنصح بتضمين الفواكه والخضروات والزبادي في وجباتك، واختيار الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والأسماك.
كما يجب تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والمكسرات والأرز البني، والتي يتم هضمها ببطء، بدلا من الكربوهيدرات البسيطة مثل الكعك والخبز الأبيض والمعجنات، التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

- اهتم بترطيب جسمك

يجب على مريض السكري شرب كميات كافية من السوائل (الخالية من السكر)، وخاصة الماء، لتجنب الجفاف خلال ساعات الصيام.
لا تستسلم لرغبة جسمك في تناول مشروب يحتوي على نسبة عالية من السكر، لأن الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في نظامك الغذائي قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، مما قد يتطلب تدخلا علاجيا في المستشفى.

- احرص على ممارسة التمارين الرياضية

النشاط البدني المعتدل يوميا يعد خيارا صحيا لمرضى السكري، فالمشي من أكثر الأنشطة الموصى بها للمرضى، مع تجنب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام.

متى يجب على مريض السكري الإفطار؟

يجب على مرضى السكري أن يفطروا إذا وصل مستوى جلوكوز الدم أقل من 70 ملجم ديسيلتر، فأعد التحقق في غضون ساعة واحدة إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم في النطاق 70-90 ملجم ديسيلتر، وإذا كان جلوكوز الدم أعلى من 300 ملجم ديسيلتر، أو تظهر عليك أعراض نقص السكر في الدم، أو ارتفاع السكر في الدم، أو الجفاف أو المرض الحاد.

اقرأ أيضًا:

لن تتوقع - هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول العرقسوس في رمضان

تجنبها في رمضان.. أطعمة تضر بالقولون العصبي بشكل لا يصدق

هتقصر عمرك وتدمر قلبك.. 8 أطعمة ابتعد عنها في رمضان

"رمضان وش السعد عليهم".. 5 أبراج محظوظة للغاية

احذرها قبل رمضان.. علامة في البطن من أكثر أعراض سرطان "القاتل الصامت"

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: