إعلان

سلي صيامك: لماذا تمتلك القطط ألسنة خشنة؟.. 4 أسباب توضح

09:00 م الأحد 09 مايو 2021

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

إذا كان لديك قطة في المنزل، عادة ما تلاحظ أنها تمتلك ألسنة خشنة، ما يجعله مميزًا للغاية، وهناك بعض النقاط التي تفسر خشونته، حسب ما ذكر موقع "brightside" الأمريكي.

1- براعم التذوق الخاصة بها مصنوعة من الكيراتين:

نعلم جميعًا أن القطط تحب أن تعتني بنفسها، لذا فإنهم يستخدمون ألسنتهم الخشنة الرملية لتنظيف أنفسهم.

وإذا ألقيت نظرة فاحصة عليهم ستلاحظ أن لديها شعيرات من نوع ما، ولكن هذه "الشعيرات" أكثر تعقيدًا مما تبدو عليه، يطلق عليهم أحيانًا براعم التذوق الخيطية، وعلى عكس براعمنا، فهي مصنوعة من الكيراتين.

والكيراتين هو المادة الموجودة بشكل طبيعي في أجسامنا، وفي الواقع، هذا ما تصنع منه أظافرنا، كما تتميز براعم التذوق لدى القطط بالمرونة والثبات ولها شكل خطافات، لهذا السبب عندما تلعق قطة يديك، تشعر بالخشونة.

2- مشط لفك تشابك شعرها:

وجدت دراسة حديثة أن براعم التذوق الخيطية لها خاصية أخرى مثيرة للاهتمام بالإضافة إلى كونها منحنية مثل الخطافات فهي في الواقع أجوف، وقد يبدو لك هذا غريبًا في البداية، ولكن الحقيقة هي أنه يساعد اللسان على جمع اللعاب من أفواههم لنشره عبر فراء القطة عندما يقومون بتنظيف أنفسهم.

ولفهم كيفية عمل ذلك بشكل أفضل، فكر في لسان القطة كنوع من المشط الذكي أو الفرشاة، ويمكن لبراعم التذوق المليئة باللعاب أن تخترق طبقتين من فراء الحيوان، وتفك تشابك العقد، وتزيل الطفيليات والشعر المتساقط، علاوة على ذلك، تمتلئ أيضًا باللعاب الذي ينتشر بالتساوي.

3- في كل مرة تلعق نفسها يساعدها على التهدئة:

بالنظر إلى أن القطة العادية يمكن أن تقضي ما يصل إلى 24٪ من وقتها في "تمشيط" فروها، تساءل العلماء بحق عما إذا كان هذا السلوك هو أيضًا استجابة لاحتياجات أخرى بصرف النظر عن النظافة.

أثبتت دراسة في النقطة السابقة شيئًا آخر حيث اكتشف العلماء أن كمية كبيرة من اللعاب التي ينشرونها على فرائهم أثناء تنظيفهم لأنفسهم تساعدهم في الواقع على موازنة درجة حرارتهم للحفاظ على البرودة.

4- يحاول العلماء في الواقع إعادة إنتاج تصميم ألسنة القطط لصنع فرش ذكية:

درس الباحثون ألسنة 6 أنواع مختلفة من القطط، كانت النتائج التي توصلوا إليها، في كل حالة، متشابهة جدًا، إذ يعمل لسان الأسد تمامًا مثل لسان قطة منزلية صغيرة، ولا يمكن لمثل هذا الأمر أن يمر دون أن يلاحظها أحد من قبل الباحثين والعلماء، الذين فكروا على الفور في تصميم فرشاة ثلاثية الأبعاد مع بعض الوظائف المدهشة التي يمتلكها لسان القطط.

والفرشاة التي نتجت عن هذه النتائج تسمى TIGR، ويأمل المهندسون وراء هذا التصميم في استخدامه لتطبيق العلاجات والمستحضرات مباشرة على جلد القطط، والحفاظ على فروها خاليًا من العقد، وحتى إزالة مسببات الحساسية المحتملة، وبالنسبة للأشخاص الذين يحبون القطط ذوي الفراء، يمكن لـ TIGR مساعدتهم في إزالة الوبر من الأريكة والأقمشة الأخرى دون أي مشكلة.

اقرأ أيضا: 12 نوعا من الأطعمة احذر الإكثار في تناولها على الإفطار.. تجنبا لحصوات الكلى

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان