إعلان

5 مشروبات لتعويض سوائل الجسم بسرعة في الصيام

05:00 م الإثنين 19 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

يتسبب أي نشاط يتم ممارسته في فقدان سوائل الجسم، وينتج عن الصيام شعورًا بالعطش، البعض قد يستطيع تحمل هذا العطش بينما آخرون لا يتحملون ذلك خاصة من كبار السن والمرضى المعرضون للإصابة بالجفاف.

لذلك هناك حاجة إلى الماء، للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم، وتليين المفاصل، ونقل العناصر الغذائية، وإزالة النفايات، وتدوير الدم، هذا يعني أن جسمك لا يمكنه أداء هذه الوظائف بشكل صحيح إذا كنت تعاني من الجفاف، والذي يحدث عندما يفقد الجسم سوائل أكثر مما يحصل عليه.

وتشمل العلامات والأعراض الأكثر تمييزًا للجفاف، زيادة العطش، جفاف الفم، التبول بشكل أقل تكرارًا، جفاف الجلد، التعب، الدوخة، الصداع، كما يعتبر لون البول أيضًا مؤشرًا شائعًا على حالة ترطيب الشخص التي يمكن تحملها، فكلما كان لون البول أغمق، كلما كان ترطيب الجسم أسوأ.

واستعرض موقع every day health بعض المشروبات التي يمكن أن تعوض سوائل الجسم وكذلك يمكن أن يتم تناولها بسرعة:

-الماء

على الرغم من أنه قد لا يبدو مفاجئًا، غالبًا ما يكون الماء هو أفضل وأرخص طريقة لاستعادة سوائل الجسم المفقودة، على عكس العديد من المشروبات الأخرى، لا يحتوي الماء العادي على سكر أو سعرات حرارية مضافة، لذلك من الأفضل شربه طوال اليوم أو خاصة عندما تحتاج إلى ترطيب، مثل بعد التمرين.

-تناول القهوة والشاي باعتدال

تحتوي القهوة والشاي على مادة الكافيين المنشطة التي يمكن أن تسبب الجفاف إذا استهلكت بكميات كبيرة لأنها تعمل كمدر للبول، ومع ذلك، عند شرب القهوة باعتدال، يمكن للقهوة والشاي أن ترطب الجسم مثل الماء وتعمل كبديل منشط.،يصبح الكافيين مرطبًا فقط بجرعات من حوالي 250-300 مجم أو ما يعادل كوبين إلى ثلاثة أكواب 240 مل من القهوة أو خمسة إلى ثمانية أكواب 240 مل من الشاي.

-الحليب منزوع الدسم وقليل الدسم

بالإضافة إلى توفير عدد من العناصر الغذائية، يتمتع الحليب بخصائص ترطيب ممتازة، فيحتوي الحليب بشكل طبيعي على تركيزات عالية من الإلكتروليتات التي يمكن أن تساعد في موازنة كمية الماء في جسمك، وأظهرت الدراسات أن شرب الحليب الخالي من الدسم والحليب قليل الدسم يمكن أن يحافظ على رطوبتك، مع توفير البروتين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، فالبروتين عالي الجودة في الحليب مفيد أيضًا في دعم عملية إصلاح العضلات وبناء اللياقة.

-ماء جوز الهند

يمكن أيضًا أن يكون ماء جوز الهند مشروبًا لتعويض سوائل الجسم بسرعة، هذا لأنه ثبت أن الماء الداكن يحتوي على أنواع مختلفة من الإلكتروليتات التي يمكن أن تساعد في تجديد سوائل الجسم، هذا المشروب غني بالملح والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، ليس هذا فقط ، فمياه جوز الهند غنية أيضًا بمضادات الأكسدة وقليلة السكر، لذلك يمكن أن يكون خيارًا صحيًا للمشروب.

-عصائر الفاكهة أو الخضار

تحتوي الفواكه والخضروات في شكلها الأصلي على الكثير من الماء، فيمكن أن تحتوي الفاكهة والخضروات المتوسطة على 80-90 ماء، بالمقارنة، تحتوي الأطعمة المصنعة مثل الكعك والبسكويت والحبوب والمقرمشات على 1-9 في المائة فقط من الماء.

تشمل الفواكه والخضروات التي تحتوي على أعلى نسبة من الماء ما يلي: البطيخ والعنب والجزر والخس والملفوف والسبانخ والبطيخ والخيار للاستمتاع بهذه الفاكهة والخضروات، يمكنك أيضًا تحويلها إلى مشروبات عصير، نتيجة لذلك، يمكنك الحصول على مشروبات لا تحتوي فقط على الكثير من الماء، ولكن أيضًا تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

يجعل هذا المحتوى عصائر الفاكهة والخضروات أحد خيارات المشروبات للجفاف الصحي، ليس ذلك فحسب، فتميل عصائر الفاكهة والخضروات أيضًا إلى احتواء عدد من الإلكتروليتات، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، فيمكن أن يساعدك هذا المعدن على إنعاش جسمك بعد فقدان السوائل أو الجفاف.

ومع ذلك، فإن محتوى الملح في الفواكه والخضروات ليس مرتفعًا جدًا في العادة، لذلك، قد ترغب في إضافة القليل من الملح إلى عصائر الفاكهة والخضروات لجعلها مشروبًا أكثر فاعلية للجفاف، خاصةً إذا كنت تتعرق كثيرًا.

اقرأ أيضا: إذا كنت تريد إنقاص الوزن أثناء الصيام.. فتجنب هذه الأشياء الخمس

اقرأ أيضا: 5 طرق لمنع الجفاف أثناء الصيام.. أبرزها تجنب الإكثار من الماء

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: