إعلان

صام وصلى وختم القرآن في الفضاء.. حكاية ابن الملك سلمان الذي درس العلماء حالته

08:00 ص الخميس 09 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسام سليم:

من منا لا يحلم بالسفر إلى الفضاء الخارجي؟، قليل لا يفعل، لكن ومع حلول شهر رمضان المعظم، هناك سؤال آخر يطرح نفسه، كيف نصوم إن كنا في الفضاء الخارجي.

يعد الأمير سلطان، نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، هو أول عربي، ومسلم، وسعودي يصوم ويصلي ويقرأ القرآن في الفضاء.. وفي السطور التالية نحكي لكم قصته؟

نبذة عن حياة سلطان بن سلمان

الأمير سلطان حصل على درجة البكالوريوس في الاتصالات من جامعة دنفر في كولورادو، والماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في نيويورك، ثم عاد للمملكة العربية السعودية وعمل في وزارة الإعلام كباحث، وكان له نصيب في المجال الرياضي أيضاً، كما التحق بسلاح الجو الملكي السعودي عام 1985 برتبة ضابط إذ عمل كطيار مقاتل، وأخيرًا تقاعد من الخدمة العسكرية برتبة عقيد.

الطيران هواية الأمير السعودي

كان الأمير سلطان يحب الطيران؛ إذ بلغت عدد ساعات طيرانه أكثر من 7,000 منذ عام 1976م، وحمل شهادة الطيران من عدة دول منها المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وتنوعت مهاراته في قيادة أنواع كثيرة من الطائرات؛ كطائرات الهليكوبتر، والطائرات الشراعية، والنفاثة، كما كان ماهراً في الطيران فوق الصحارى والجبال.

لكن ماذا عن الرحلة الفضائية التي انطلق فيها إلى الفضاء؟

هذه الرحلة استمرت 7 أيام في عام 1985م، وكان الأمير سلطان أول سعودي عربي مسلم ارتاد الفضاء، وانطلق المكوك الفضائي ديسكفري وعلى متنه الأمير سلطان كاختصاصي حمولة، وكممثل لمنظمة الاتصالات الفضائية العربية.

وكان الأمير على متن المكوك، الذي ساهمت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات" في إطلاقه، ثم أشرف بعد ذلك الأمير على إطلاق أول 3 أقمار صناعية عربية.

وخلال الرحلة، شهد الأمير ولادة القمر الجديد من الفضاء، وأفتاه علماء الدين بأن يصوم وفقًا لموقعه الأخير على الأرض، والذي كان ولاية فلوريدا الأمريكية.

وكان الأمير قد أكد أنه حرص على تأدية الصلوات الخمس في الفضاء، رغم انعدام الجاذبية داخل المكوك، كما ختم القرآن الكريم خلال فترة مكوثه في الفضاء، التي استمرت لمدة 7 أيام وساعة و38 دقيقة.

10140_94397

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: