إعلان

بالفيديو| علي جمعة يوضح هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الموظف للعاملين معه بنفس المصلحة

04:20 م الإثنين 10 مايو 2021

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الموظف للعاملين معه بنفس المصلحة من العمال وعمال النظافة؟.. سؤال ورد الي الدكتور علي جمعة المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الذي قال في إجابته: نعم يجوز إخراج زكاة الفطر من الموظف للعاملين معه بنفس المصلحة من العمال وعمال النظافة، ما دام يتحقق فيهم معنى الفقر.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء ، عبر فيديو نشره عبر صفحته على فيسبوك، أنه يجوز إخراج الزكاة لهم سواء كانت زكاة الفطر أو زكاة مال.

* هل تجب زكاة الفطر على الفقير؟.. وكيف يخرجها؟

وكان سؤال ورد للدكتور سامي العسالة، أحد علماء الأزهر الشريف، بإحدى حلقاته على قناة صدى البلد: هل على الفقير زكاة؟ وفي ‏جوابه عن هذا السؤال، قال إن الفقير يخرج زكاة فطره، إلا إن كان متعسرا ولا يستطيع إخراجها، فحينها نقول له كما قال الله- ‏تعالى-: "لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها"، فلا تجب عليه زكاة الفطر في هذه الحالة، وصيامه مقبول إن شاء الله، لأن الأمر خارج ‏عن قدرته، والله أعلم بالنوايا، مشيرا إلى قول الله- تعالى-: "وما جعل عليكم في الدين من حرج"، وقوله: "يريد الله بكم اليسر ‏ولا يريد بكم العسر".‏

وأوضح "العسالة" أن الفقير تأتيه زكاة الفطر من أكثر من مصدر، ويمكن له أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وعمن تلزمه ‏نفقتهم من تلك الزكوات التي أتت إليه‎.‎

وذكر الإمام الشافعي ذلك في كتاب "الأم"، حيث قال: "ولا بأس أن يؤدي زكاة الفطر ويأخذها إن كان محتاجا".‏

جدير بالذكر أن مقدار زكاة الفطر عن الفرد صاع من طعام من غالب قوت أهل البلد، لحديث سيدنا ابن عمر- رضي الله عنهما-: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير..".

وقد قدرت دار الإفتاء الصاع بـ2 كجم، من غالب قوت أهل مصر، وهو "الأرز والقمح"، وخلصت إلى تقديرها بـ15 جنيها للشخص الواحد.

* هل تجب على الجنين؟.. وما الحكم لو ولد بعد العيد؟

كانت دار الإفتاء المصرية ذكرت في أحدى فتاواها السابقة، أن زكاة الفطر لا تجب على من مات قبل غروب آخر يوم من رمضان، كما أنها لا تجب على الجنين، إذا لم يولد قبل غروب اليوم الأخير من رمضان أيضا، ولكن يستحب إخراجها عنه، فقد كان سيدنا عثمان بن عفان يخرج زكاة الفطر عن الأجنة.

وزكاة الفطر على القول الراجح من أقوال العلماء، تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وبناء على هذا، فمن ولد بعد الغروب فلا زكاة علية، ومن مات قبل الغروب فلا زكاة عليه أيضا.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: