بالقرآن اهتديت.. ما حكم إخراج زكاة الفطر نقداً؟

02:08 م الجمعة 22 مايو 2020
بالقرآن اهتديت.. ما حكم إخراج زكاة الفطر نقداً؟

ما حكم إخراج زكاة الفطر نقداً؟

كتب- محمد قادوس:

"بالقرآن اهتديت".. حلقات متتالية طوال شهر رمضان، يقدمها "مصراوي" بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء الإلكتروني، حول كل ما يخص شهر رمضان المبارك من فتاوى وتوضيح الأحكام الشرعية الخاصة بالشهر الفضيل.

وفي حلقة اليوم مع الشيخ عبد القادر الطويل، أحد أعضاء لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز، يجيب عن السؤال: ما حكم إخراج زكاة الفطر نقداً؟".

بدأ عضو مركز الأزهر: بقول رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي رواه عبدالله بن عمر، أن رسول الله فرض زكاة الفطر من رمضان صاعًا تمر أو صاعًا من شعير على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين، وأمر بها أن تؤدي قبل خروج الناس إلى الصلاة.

وأضاف الطويل عبر فيديو تم نشره عبر صفحة موقع "مصراوي" على "يوتيوب"، بأن الأصل في إخراج زكاه الفطر من غالب القوت من الطعام.

وأوضح عضو الأزهر للفتوي، بأنه في ظل الظروف التي نمر بها وأن الأموال أصبحت هي الأنفع للفقراء في هذا الوقت، منوها بان المسألة هنا محل خلاف بين العلماء.. منهم من قال بالجواز ومنهم من قال بأن الأصل هو الإطعام ولا يلجا إلى غيره.

وبين الطويل، بأن الراجح والذي عليه الفتوى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا، مشيرًا بأن هذا هو قول السادة الحنفية، ويستدل عليه بقول ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعًا من تمر أو وصاعًا أو صاعًا من شعير، وعلق عليه ابن عمر رضي الله عنه فقال جعل الناس عدله مدين من حنطة.

وأكد الطويل، بأنه في ظل هذه الظروف، فإن الأنفع للفقير هو إخراجها نقدًا.. فيجوز إخراج زكاه الفطر نقدًا ولا شيء في ذلك.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 27536

    عدد المصابين

  • 6827

    عدد المتعافين

  • 1052

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 6431438

    عدد المصابين

  • 2945806

    عدد المتعافين

  • 379732

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان